مرحباً بكم

التعليم

الرئسية / التعليم / القائمون على العملية التعليمية
القائمون على العملية التعليمية

المشرفون التربويون / المشرفات التربويات

تدرك مدارس دار العلوم بالرياض أهمية الإشراف التربوي ودورة الفاعل في تطوير وتقويم الأداء للمعلمين / المعلمات. ومن هذا المبدأ فقد وفرت المدارس مجموعة من المشرفين / المشرفات المقيمين التربويين المؤهلين في هذا المجال، وفي معظم التخصصات، للقيام بالإشراف الكامل على أداء المعلم / المعلمة وبزيادة نموه المعرفي والمهارة في مجال تخصصه، وذلك بتوجيه العملية التربوية وتطويرها وفق أحدث الأساليب التربوية المعاصرة.

مربي / مربية الفصل

يخصص لكل فصل مر ب من أعضاء الهيئة التعليمية، يقوم على رعاية كل طالب من طلاب فصله وتلبية احتياجاته أثناء اليوم الدراسي.

الإرشاد الطلابي

قامت المدارس بتعيين مرشدين طلابيين مؤهلين لخدمة الطلاب الذين هم بحاجه ماسة للمساعدة في حال وجود مشكلات شخصية أو اجتماعية أو أكاديمية. والطلاب مدعوون للاستفادة من خدمة الإرشاد الطلابي، وذلك بمراجعة المرشد الطلابي وطرح مشكلاتهم بين يديه. ويتعامل الإرشاد الطلابي بسرية تامة مع المعلومات ولا يتم الكشف عنها إلا إذا كان ذلك سيشكل خطرا أو تهديدا للطالب أو زملائه أو أحد منسوبي المدارس. وإضافة إلى ذلك يتم توزيع الطلاب على مجموعات لا يتجاوز كل منها عشرة طلاب يشرف عليهم أحد أعضاء هيئة التدريس، ويجتمع بهم وفقا لمواعيد محددة ضمن الجدول الدراسي اليومي أو كلما استدعى الأمر ذلك، بهدف مراقبة تقدمهم الدراسي ومساعدتهم في التغلب على المشاكل العلمية والسلوكية، من خلال برنامج إرشادي توجيهي يعني بتعزيز العلاقة بين الطلاب ومعلميهم، ويرفع من مستوى أدائهم في مختلف المجالات. ويقدم المرشد الأكاديمي خدمات للطلاب في النظام الثانوي) المقررات (والذي يساعدهم على اختيار التخصص المناسب، وتحديد الساعات الاختيارية والإلزامية التي تتناسب مع قدراتهم وتساعدهم على سرعة إنهاء متطلبات تخرجهم.

المشرفون الطلاب / المشرفات الطالبات:

قامت إدارة المدرسة بتعيين مشرفيين من الطلاب / ومشرفات من الطالبات، لكل صف دراسي. يبدأ عملهم من بداية البرنامج الدراسي اليومي وحتى نهايته. ومهمتهم الإشراف على أبنائنا الطلاب في الأفنية والممرات والفصول والملاعب وحفظ النظام والهدوء في الفسح وعند تأدية الصلاة.