مرحباً بكم

التعليم

الرئسية / التعليم / مراحل الإبداع
مراحل الإبداع

موهبة

حتى تحقق مدارسنا أعلى معايير الجودة في التعليم فقد تمت الشراكة مع مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله لرعاية الموهوبين عام 1431 هـ.

وأصبحت مدارسنا حاضنة للإبداع والتميز بتقديم برامج الشراكة الإجرائية في مادتي العلوم والرياضيات التي تركز على مهارات التفكير العليا، وتشجع على البحث والابتكار والاختراع، وتؤهل للعديد من المسابقات العلمية المحلية والدولية. كما تقدم موهبة الفرصة لتسريع مسار التعليم للموهوبين لاختصار السنوات الدراسية.

ونفخر بترشيح موهوبات من مدارسنا للحصول على منح دراسية في أرقي الجامعات داخل وخارج المملكة ومنها:

موقع الماثلتكس العالمي للرياضيات

يعد موقع لماثلتك العالمي للرياضيات الأكثر استخداما على مستوى العالم لما يقدمه من حلول إلكترونية عالمية شاملة، لتدريس الرياضيات. ويطبق مبدأ التعلم بالترفيه، بالإضافة لقدرة الموقع على تسجيل المتابعة الدورية للطلبة المشتركين فيه وتعرف مستوى قدراتهم ومهاراتهم الرياضية؛ مقارنة بأقرانهم على المستوى المحلي والعالمي وتعزيز الطلبة الموهوبين في الموقع بمنحهم شهادات عالمية معتمدة من المؤسسة العالمية لماثلتك. وانطلاقا من أهمية دمج التقنية بالتعليم وتنمية وتعزيز المهارات المختلفة لدى طالباتنا، وأهمها) الحساب الذهني، التعلم الذاتي، المثابرة والمجازفة التعليمية، روح التنافس، إدارة الوقت ومتعة التعلم (وذلك من خلال التفاعل مع بيئة تعليمية غير تقليدية حرصت المدارس على مواكبة كل ما هو جديد في عالم التقنية التي تسهم في عملية التعلم الذاتي. وتم التواصل مع المؤسسة المنظمة لماثلتك العالمي في بريطانيا وعقد اتفاق لتسجيل طالباتنا المتميزات في الرياضيات وتزويد الطالبات وأولياء الأمور بالضوابط والمعايير التي يجب اتباعها للوصول إلى مراكز متقدمة محليا وعالميا وتتم المتابعة الدورية لمنجزات الطالبات في الموقع.

موقع واضح لتعليم لمادة الرياضيات

تطبيقا لرؤية المدارس ورغبة منا في تزويد الطالبات بتقنيات حديثة تخدم عملية التعليم والتعلّم عن بعد ومهارة التعلّم الذاتي كان للمدارس الريادة على مستوى المملكة العربية السعودية بتحقيق الشراكة مع موقع واضح التعليمي لتعليم الرياضيات وتعلمها بشكل فريد عن طريق رسم الكاركتر والربط بالواقع لذلك تم عقد اتفاق مع مسؤولي الموقع التقني وإشراك جميع طالباتنا في المرحلة الثانوية فيه وتتم متابعة أداء طالباتنا لتحقيق الهدف منه من خلال معلمات الرياضيات في المرحلة ومشرفة المادة في المدارس.

من أهم أهداف الموقع فيما يتعلّق بعملية التعلّم ما يلي:

  1. رفع الجودة والارتقاء بالمستوى النوعي للتعليم.
  2. زيادة القدرات التنافسية للطلبة على المستوى المحلي والعالمي وتنمية مهاراتهم وتعزيز معارفهم وتحفيزهم.
  3. التوسع في التعليم الإلكتروني والتعلّم عن بعد.

من مميزات موقع واضح التعليمي:

  1. حداثة الموقع التعليمي وفكرته الفريدة غير التقليدية في التعليم.
  2. الأصالة في فكرة الموقع من حيث التعامل بالرسم الكاريكاتيري لتوصيل المعرفة الرياضية من خلال مسائل رياضية مرتبطة بالحياة.
  3. الموقع من تصميم وتنفيذ مؤسسة سعودية تتسم بجودة التعليم.
  4. مخاطبة المتعلمين بلغة تنمي مهارة التواصل الرياضي للطالبات وحل المشكلات الرياضية بعيدا عن التعقيد والجمود.

رعاية الموهبة في مدارسنا:

تسعى مدارسنا لتحقيق معايير التميز وجودة التعليم، لذا حرصت المدارس على الشراكة مع مؤسسة الملك عبد العزيز للموهبة والابداع عام 1431 هـ لما لها من دور كبير في تنمية الموهبة والابداع حيث تضع مدارسنا خطة استراتيجية تتضمن برامج متنوعة اثرائية في مادتي العلوم والرياضيات تركز على مهارات التفكير العليا وتشجع البحث والاختراع لتأهيل طالباتنا على المنافسة في المسابقات العالمية والمحلية. كما تتبنى المدارس نظام التسريع للطلبة الموهوبين وإعدادهم للتميز في مسيرتهم التعليمية الجامعية في المملكة وخارجها.

من أهم برامج خطة اكتشاف الموهوبين ورعايتهم:

1- مسابقة الكانجارو العالمية في الرياضيات لعام 2021 م:

إشارة للتعاون المستمر والمثمر بين المؤسسات التعليمية ومؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة” ممثلة في الإدارة العامة للمسابقات، فقد شارك طلاب / طالبات مدارسنا في مسابقة “الكانجارو” العالمية للرياضيات في  مارس 2021م.

وقد انطلقت هذه المسابقة العالمية في العام 1980م، وتعتبر هذه هي السنة الأولى التي يشارك بها طلاب وطالبات المملكة في هذه المسابقة، بمشاركة ما يقرب من 6 ملايين يمثلون أكثر من 70 دولة. وكان لمدارسنا المبادرة في المشاركة حيث قمنا بإشراك طلابنا وطالباتنا في مسابقة الكانجارو العالمية في الرياضيات لعام 2021م.

وتمّ ترشيح الطلبة المميزين في مهارات الرياضيات الأساسية والعليا في جميع المراحل للمسابقة وتم اشتراك 52 طالبـ/ـة من جميع المراحل للمنافسة بين المدارس على مستوى المملكة العربية السعودية.  ونتطلع لحصول طلابنا وطالباتنا على مراكز متقدمة محليا بعون الله.

2- الخوارزمي الصغير وخطوات الابداع:

وهو برنامج تعليميّ يهدف إلى تزويدهم بالمهارات الذهنية وحل مسائل الرياضيات المختلفة (الجمع والطرح والضرب والقسمة من خلال تريبهم على أسس وقواعد العداد الصين عن طريق مناهج الأكاديمية العالمية من قبل الجمعية العالمية للرياضيات والذي يتكون من عشرة مستويات.

وتشجيعا للقدرات والمواهب المتعددة عند طلابنا وطالباتنا تمّ التواصل مع شركة قدرات العالمية وعقد اتفاق معها على تدريب الطلبة ومعلمات المادة في مدارسنا على برامج تدعم الموهبة والابداع بحيث تسهم في تنمية ميول الطلبة واهتماماتهم وذلك من خلال عقد ورش تدريبية للطلبة والمعلمات في مدارسنا على أيدي متخصصين من الشركة العالمية على برنامج الخوارزمي الصغير الذي ينمي مهارات الحساب الذهني في الرياضيات وبرنامج خطوات الابداع مما يعزز مهارات التفكير الإبداعي والتصميم والابتكار من خلال التركيب.

وقد حصلت ثلاث معلمات للمادة من مدارسنا على شهادة المدرب المعتمد للخوارزمي الصغير من شركة قدرات العالمية. وسوف يتم التدريب للطلبة المميزين بالرياضيات من قبل المدارس على برنامج الخوارزمي الصغير خلال هذا الفصل الدراسي على أيدي المعلمات المدربات الحاصلات على شهادة مدرب معتمد للخوارزمي من قبل المؤسسة المنظمة للبرنامج.

وذلك ليكون نقطة انطلاق لتسجيل طلابنا وطالباتنا في برامج عالمية العام القادم، وإتاحة الفرصة لهم للمنافسة على المستوى المحلي والعالمي.

كوجنيا (أدفانسد)

 هو أكبر مجتمع من ممتهني التعليم في العالم.

الرؤية: خلق عالم من الفرص لكل متعلم.

والمهمة: هي قيادة وتمكين مجتمع التعلّم لضمان أن جميع المتدربين يدركون

الإمكانية الكاملة، تقديرا للأداء العالي الجودة والتميز في مجال التعليم. وقد تم منح مدارس دار العلوم الاعتماد المتقدم في عام 2010.

مما يعكس الأداء الممتاز على المستويين: الأكاديمي والإداري. ونتيجة لكونها أفضل خيار للأجيال القادمة، وقد منحت مدارس دار العلوم تجديد الترخيص من قبل لجنة الرابطة المركزية الشمالية في عام 2021م

ملامح تعلم البكالوريا الدولية:

إنّ الهدف من برامج البكالوريا الدولية كلها هو إعداد أفراد يفكرون بعقليّة دوّليّة ويسهمون في خلق عالم أفضل وأكثر سلماً، من خلال إدراكهم أنّهم يشتركون مع الآخرين في الطبيعة الإنسانيّة وفي تعهد الأرض والوصاية عليها.

نسعى، كمتعلّم البكالوريا الدولية، إلى أن نكون:

  • مُتسائلين: نُنمّي ملكات فضولنا ونطور المهارات اللازمة للتساؤل والبحث، ونعرف كيف نتعلّم بأنفسنا ومع الآخرين، ونتعلّم بحماسة ويستمر حبنا للتعلّم مدى الحياة.
  • مُطّلعين: نطور الاستيعاب المبني على المفاهيم ونستخدمه، ونستكشف المعرفة عبر مجموعة من الفروع المعرفيّة، وننخرط في القضايا والأفكار ذات الأهميّة المحليّة والعالميّة.
  • مُفكّرين: نستخدم مهارات التفكير الناقد والتفكير الإبداعي في التحليل ونبادر إلى العمل المسؤول حيال المشاكل المعقدة ونتولى زمام المبادرة لاتخاذ قرارات منطقيّة وأخلاقيّة.
  • مُتواصلين: نعبر عن أنفسنا بثقة وإبداع بأكثر من لغة وبطرق كثيرة، ونتعاون تعاوناً فعليّاً ونُصغي لوجهات نظر الآخرين: أفراداً وجماعاتٍ.
  • ذوي مبادئ: نتصرّف باستقامة وأمانة وبحس شديد بالإنصاف والعدالة، واحترام كرامه الإنسان وحقوق الناس في كل مكان. ونتحمّل المسؤوليّة عن تصرفاتنا وتبعاتها.
  • منفتحي العقل: نفهم ثقافتنا وتاريخنا الشخصي وقِيَم الآخرين وتقاليدهم ونُقدِّرها حق تقدير.  ونسعى للاطلاع على مجموعة من وجهات النظر ونُقيّمها، ونحن على استعداد للتعلّم والاستفادة من تجاربنا.
  • مُهتمين: نُبدي العطف والحنو والاحترام. ونلتزم بالتعاون لتقديم الخدمة ونعمل لإحداث تغيير إيجابي في حياة الآخرين.