مرحباً بكم

المراحل الدراسية

الرئسية / محتوى المراحل الدراسية / محتوى المراحل الدراسية

المسار العالمي: بنين وبنات

المرحلة الروضة والتمهيدي "بنات"

كلمة قائدة المرحلة:

الحمد لله الذي جعلنا نسلك طريقاً نلتمس به علماً مؤدي إلى جنته والصلاة والسلام على رسولنا الحبيب معلمنا الأول محمد صلى الله عليه وسلم. فمدارسنا دار العلوم تهدف إلى التميز والعطاء للمملكة وإنه لمن دواعي الفخر أن أكون قائدة لفرع من فروع هذا الصرح التعليمي الشامخ لنرتقي بأبنائنا إلى أعلى مستويات التعليم المحلية والعالميّة، فقد حرصنا كل الحرص من البداية على انتقاء المناهج التعليمية المميزة على أسس عالمية. كما عملنا على الافادة من الخبرات المختلفة في تقديم أفضل المناهج والبرامج لتقديم رعاية متميزة لأطفالنا، ضمن أطار هويتنا الإسلامية. كما حرصنا على صقل مواهب أطفالنا واكتشاف قدراتهم ومواهبهم. وركزنا على انتقاء كوادر تعليمي عالية الجودة تحمل مؤهلات تربوية وخبرات علمية وتعليمية، حسب مواصفات عالمية وجودة عالية. ووضعنا نصب أعيننا تحقيق ما يتطلع إليه أولياء الأمور وذلك بتحقيق أعلى مستوى من التعليم بما يتواكب مع احتياجات ومتطلبات العصر واستثمار الخبرات المتنوعة بما يهدف إلي تخريج أجيال من المبدعين والمفكرين. نعدكم بمزيد من العمل والعطاء وبذل كل جهد من أجل أبنائكم وأبناؤنا ومن أجل مملكتنا الغالية.

الحضانة:

تتكون الملامح الرئيسية لشخصية الطفل في فترة الروضة، لذا حرصت مدارس دار العلوم على توفير البيئة التعليمية المتميزة للأطفال من عمر ستة أشهر حتى ثلاث سنوات. واهتمت بهذه المرحلة خصيصا لكي : يتم تعزيز مراحل النمو المختلفة للطفل ومراعاة تطور المهارات اللغوية والسمعية وتنميتها عن طريق المحادثة والتواصل البصري والسمعي وتصحيح النطق وإتاحة الفرصة للطفل كي يمارس ويستمتع بخبرة التعامل مع الآخرين وتعزيز الثقة بالنفس بالإضافة إلى توفير كادر طبي متميز يقدم الرعاية الكاملة للأطفال من الساعة السادسة والنصف صباحاً إلى الساعة الخامسة مساءً.

الأستاذة: لولوة الحوطي قائدة المرحلة الابتدائية بنات

الروضة والتمهيدي:

حرصت إدارة مدارس دار العلوم منذ تخطيط الموقع وبناء اللبنة الأولي علي تكون أن هذه المدارس متميزة تتوفر فيها أفضل وسائل التعليم والراحة. ويأتي الاهتمام بالطفل منذ التحاقه بالروضة من أهم أولويات مدارسنا حيث وفرت له مبني مستقلا روعي في تصميمه وتجهيزه كافة وسائل الراحة والسلامة والأمان، فالمبني دور واحد ينقسم إلي قسمين: القسم الأهلي، والقسم العالمي الذي يضم في طياته ملاعب مختلفة ومتنوعة للأطفال جهزت وفقا لمواصفات عالمية. وتحتوي كل بيئة صفية علي "بروجكتر" تفاعلي ووسائل تعليمية متنوعة ومزودة بأحدث التقنيات. ويقوم برعاية الأطفال مشرفات ومدربات ذوات خبرة وكفاءة عالية. الهيكل التنظيمي: القائدة:
  • الوكيلة:
    • المشرفات المواد
    • المعلمات
  • شؤون الأطفال والخدمات المساندة:
    • الاداريات

المنهجية التعليمية المتبعة:

تعتبر روضة دار العلوم) القسم العالمي (من أفضل الروضات في الرياض، حيث تتميز بأنها توفر للأطفال برنامج عالمي معتمد دوليا مع تدريس اللغة العربية، حيث تحتل نسبة %50 من المحتوي الدراسي. كما تحرص روضتنا على تنشئة جيل واعٍ ومثقف يحترم اللغة العربية والقيم الإسلامية ويتمسك بها، من خلال منهج خاص بالتربية الإسلامية وتنمية ذكاءات الأطفال وذلك بتقديم برنامج لمادة الرياضيات. كما تقدم خدمة التعليم الإلكترونية بأحدث الوسائل التقنية المتطورة من خلال البروجكتر التفاعلي.

المرحلة الابتدائية "بنات" عالمي

كلمة قائدة المرحلة: نيابة عن أسرة مدارس دار العلوم العالمية يسرني، وبكل فخر، أن أعبّر عن اعتزازنا بأن نكون في هذا الصرح الشامخ على أتم الاستعداد لبذل الجهد والغالي والنفيس في سبيل بناء جيل قادر على أن يكون نواة التغيير الذي يسعى إليه وطننا لتحقيق رؤية 2030. إننا في هذا الصرح، نؤمن بأنّه من خلال العمل الدؤوب سوف نوجد بيئة يكون فيها العمل الجماعي قائم على روح الفريق، والتواصل المستمر مع أطراف العملية التعليمة، وتوفير التقنيات الحديثة والمناهج المتقدمة. سنستمر - بإذن الله - في تحقيق نجاحنا وفي إيصال رسالتنا التعليمية. ويسعدني أن أتقدم بدعوتكم لزيارة هذا الصرح والاطلاع على الإنجازات والإبداعات التي ابتكرها أبناؤنا وبناتنا. وختاما، أتقدم بالشكر لشركاء النجاح: أولياء الأمور. والله القدير نسأل أن يعيننا أن نكون عند حسن ظنهم، لما فيه تحقيق مصالح أبنائنا وبناتنا من الطلاب والطالبات.

أ. ابتسام العجلان قائدة القسم العالمي بنات

الهيكل التنظيمي: القائدة:
  • الوكيلة:
    • رائدات النشاط
    • أمينة المصادر
    • اداريات
    • محضرة المختبر
  • المشرفات الأكاديميات:
    • المعلمات

المنهجية التعليمية المتبعة:

يتبع القسم العالمي في مدارس دار العلوم المنهج الأمريكي المعتمد من منظمة كوجنيا “Advance” Cognia ، كما أنه يلتزم بمتطلبات وزارة التعليم فيما يتعلق بتدريس مواد الهوية الوطنية من: تربية إسلامية ولغة عربية وجغرافيا وتاريخ المملكة العربية السعودية تحت إشراف وزارة التعليم. يقوم المنهج المعتمد من منظمة كوجنيا “Advance” Cognia على تعزيز مجموعة من المهارات والمعايير العالمية والتي تسهم في أعداد الطالبـ/ـة لأن يكون لديه الاعتراف اللازم والقدرة في المنافسة في المحافل العالمية. ولهذا، يعمل القادة والمعلمات للتأكد من إتقان الطالبـ/ـة لهذه المعايير والمهارات العالمية في جميع المواد، حيث يشارك الطلاب بمسابقات عالمية مع طلاب من جميع أنحاء العالم ممن يتشاركون في نفس المعايير والمهارات المتعلمة مما يساهم في ترسيخ هذه المهارات والمعايير وإعطاء الطلاب الثقة اللازمة لتحقيق أحلامهم.

حقوق الطالبة:

تلتزم الطالبة بجميع الأنظمة التي تحكم عمل المدرسة وعليها التقيد بما تصدره إدارة المدرسة من تعليمات وتوجيهات.
  1. احترام شخصيه الطالبة وتقديرها ومحبتها والعمل لصالحها.
  2. العدل في توزيع الفرص التربوية والتعليمية بين الطالبات.
  3. مشاركه الطالبة في إدارة وتخطيط وتنفيذ النشاط الطلابي.
  4. توفير البيئة التربوية والتعليمية الشاملة للجوانب النفسية والعقلية والبدنية.
  5. رعاية الحس والذوق الإسلامي للطالبة وصقل المواهب الفردية لطالبات.
  6. الحصول على معلومات من مصادر ذات تقنيهً عالية بما في ذلك التكنولوجيا الحديثة.
  7. تشجيع الطالبات الموهوبات والمبدعات لاستخدام قدراتهنّ لمصلحة الجميع بحيث يظهرن ويطورن التزامهن تجاه المجتمع المدرسي والمجتمع بشكل عام.
  8. توفير جو مشوق للتعلم والدراسة يراعي فيه وسائل التعزيز المتنوعة وفقا لمقاييس عالية الجودة.
  9. توفر الظروف اللازمة لإبراز مواهبهم في كافة المجالات العلمية والثقافية والفنية.
  10. تشجيع التواصل الفعّال والحوار الجيد للتعبير عن أرائهن وملاحظاتهن.
  11. الحصول على الخطط والجداول الدراسية في الوقت الزمني المناسب لذلك.

واجبات الطالبة :

  1. الالتزام بالحضور إلى المدرسة في تمام الساعة 6:30 دقيقة صباحاً والانصراف في تمام الساعة 1:15 دقيقة مساءً ولا يجوز لها الخروج من المدرسة أو البقاء خارج الصف إلا بإذن من القائدة أو الوكيلة.
  2. المشاركة في تنظيم مدرستها والإسهام في نشاطاتها وبرامجها ومناسباتها وفق ما يعد لذلك من برامج.
  3. احترام جميع منسوبات المدرسة من: إداريات ومعلمات ومرشدات وطالبات ومستخدمات.
  4. الالتزام بالصدق والأمانة وأدب الحديث وحسن الخلق.
  5. الاعتماد على نفسها في حل واجباتها وأداء اختباراتها وفِي تنفيذ ما تكلف به من نشاط.
  6. التعاون مع المعلمة والمرشدة الطلابية لتذليل ما يواجهها في دراستها من صعوبات.
  7. المحافظة على نظافة المدرسة والحرص علي سلامة منشآتها ومرافقها وتجهيزاتها والإسهام في إظهارها بالمظهر اللائق في حدود قدراتها.
  8. الالتزام بالبقاء داخل الصف أوقات الحصص وتجنب الخروج منه إثناء وبين الحصص إلا للضرورة وبإذن المعلمة.
  9. الالتزام بقواعد الأمن والسلامة داخل المدرسة وخارجها.
  10. الحرص على ارتياد مركز مصادر التعلم في المدرسة لتحقيق النمو المعرفي والثقافي والنضج العقلي والتفوق الفكري.
  11. الاجتهاد والمذاكرة من أجل تحصيل جيد والقيام بالواجبات المدرسية كما يجب إحضار الكتب والدفاتر يوميا حسب البرنامج اليومي.
  12. العناية بنظافة جسمها ومظهرها وملبسها ومأكلها ومشربها والمحافظة على أدواتها ودفاترها وكتبها وعدم إهمالها أو إلقائها بعد الفراغ منها وإتباع التعليمات المدرسية بهذا الخصوص والحضور إلي المدرسة بالزي المدرسي.
  13. يمنع استخدام الهواتف المحمولة في المدرسة مهما كانت الظروف ويمكن استخدام هواتف المدرسة عند الضرورة القصوى للتواصل مع أولياء الأمور من قبل الطالب – الطالبة.

الحضور والمواظبة:

يتوجب على الطالبة حضور 75% من كل مادة مجدولة لها وعليهم التقيد بالقواعد التالية:
  1. تفتح المدارس أبوابها للطالبات في تمام الساعة 6 صباحاً، حيث يتوجب عليهن التواجد في المدرسة عند الساعة 6:30 صباحاً.
  2. يتوجب على جميع الطالبات الانتظام في الاصطفاف الصباحي حسب المواعيد المحددة سابقاً. ولن يتم السماح للطالبات اللاتي يصلن إلى المدارس بعد بداء الحصة الأولى بدخول فصولهن تلقائياً بل يتوجب عليهن أولاً الحصول على إذن بالدخول من مكتب وكيلة المدرسة أو المرشدة الطلابية ويتم تسجيل أسماء جميع الطالبات المتأخرات ومناقشة ولي الأمر حول هذا التأخر وسوف يؤثر ذلك على درجة المواظبة لمن لا يكون لديها عذر مقبول.
  3. الطالبات اللاتي يتغيبن دون عذر مقبول سيتعرضن إلى حسم درجات محددة من المواظبة وذلك حسب النظم المتبعة بتعليمات وزارة التعليم وسيتم إخطار ولي أمر الطالبة الذي تغيبت ابنته عن المدرسة هاتفيا أو كتابيا أو دعوته إلى المدرسة لبحث تلك المشكلة مع الإدارة والمرشدة الطلابية.
  4. عند التغيب عن المدرسة لأسباب صحية يتعين على ولي أمرها إشعار المدرسة بذلك منذ الصباح الباكر. أمّا إذا لم يقم ولي الأمر بإبلاغ المدرسة عن سبب تغيب ابنته فستقوم المسئولة بعد الساعة التاسعة بإشعار ولي الأمر برسالة هاتفية بالغياب، ومن ثم إبلاغنا عن سبب الغياب.
  5. عند عودة الطالبات اللاتي تغيبن لأسباب صحية يتوجب عليهن إحضار تقرير طبي أو خطاب من ولي الأمر يوضح به سبب تغيب ابنه، ابنته ومبرراته لاحتسابه غياب بعذر. وستعمل المعلمات ما في وسعهن لتعويض الطالبة ما فاتها.

الاستئذان:

لن تسمح إدارة المدرسة بخروج الطالبة بناءً علي مكالمة هاتفية مالم يرفق ذلك بطلب كتابي من ولي الأمر يحدد فيه أسباب الخروج ووقته واسم من سيتولى استلام الطالبة في وقت الدوام. السلوك : يتم الالتزام بلائحة السلوك الصادرة من إدارة التوجيه والإرشاد لعام 1437-1438هـ وتم تزويد أولياء الأمور بها بداية العام عن طريق الرابط التالي: https://goo.gl/bM4hVs

المرحلة المتوسطة والثانوية عالمي “بنات"

كلمة المشرفة الأكاديمية:

الحمد لله رب العالمين، وصلاة وسلاما دائمين، على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. ها نحن نرسو بقاربنا على بر الأمان رافعين راية النجاح ولنرقى جميعا ونحن متكاتفون ويد واحدة وعلى قلب واحد. نبدع وننجز ونرقى بمدرستنا.. لتكون قوية متماسكة بجهد ودأب كل من عملوا بها ومن اجلها من: إداريين ومعلمين وطلبة وأولياء أمور. وما كنا لنصل إلى ما نحن عليه إلا بفضل الله ثم بجهد هذا الطاقم القوي التي هيأ ذلك كله، ومن بيئة مدرسية تربوية آمنة مجهزة بكل أسباب النجاح، حيث يقود السفينة فيها إداريون تربويون ومعلمون ومعلمات اتقنوا فن بناء الإنسان، وآباء وأمهات عززوا مسيرة أبنائهم وبناتهم فتوحدت الجهود وانسجمت الرؤى لتصنع التميّز الذي نريده، فهنيئاً لنا جميعاً بما وصلنا إليه. وهنيئاً لنا كل ما حققناه ونأمله من: تقدم وانجاز. فمنذ أن تحمّلنا مسؤولية هذا السفين التعليمي التربوي الرائد، ألينا على أنفسنا أن نأخذ بأسباب النجاح ... وبفضل من الله كانت أهدافنا واضحة ورؤيتنا سديدة ورسالتنا سامية، فحققنا الكثير مما تطلعنا إليه وعملنا لأجل تحقيقه.. ولا يزال أمامنا كثير من الأفكار والرؤى، وما نطمع إلى تحقيقه ونحن واثقون كل الثقة بأننا سنصل إلى ما نطمح إليه ما دمنا يدا واحدة في مركبة واحدة. وختاماً ... نتمنى لمدارسنا مستقبلاً زاهرا بالنجاحات.. سائلين المولى عزّ وجلّ السداد والتوفيق. الهيكل التنظيمي: القائدة:
  • الوكيلة:
    • رائدات النشاط
    • أمينة المصادر
    • اداريات
    • محضرة المختبر
  • المشرفات الأكاديميات:
    • المعلمات

المنهجية التعليمية المتبعة:

تعتمد مدارس دار العلوم "القسم العالمي" على مناهج ال ccss في مادة الرياضيات NGSS مادة العلوم بفروعها، بالإضافة إلى مواد الهوية والحاسب الآلي. وفي هذه المجالات سعت المدارس منذ البداية إلى دمج التقنية في التعليم واعتماد طرائق تدريسية مبتكرة تبتعد عن تقليدية الأداء، بحيث تكون الطالبة المحور الأساسي للعملية التعليمية التي من خلالها يتم تطوير قدراتها القرائية والاستنتاجية والتحليلية، وصولا بها إلى مرحلة الابتكار وتطوير المهارات وطرق التفكير الحديثة.

حقوق الطالبة:

  1. احترام شخصية الطالبة وتقديرها ومحبتها والعمل من أجلها العدل في توزيع الفرص التربوية والتعليمية بين الطالبات.
  2. مشاركة الطالبة في إدارة وتخطيط وتنفيذ النشاط الطلابي.
  3. توفير البيئة التربوية والتعليمية الشاملة للجوانب النفسية والعقلية والبدنية.
  4. الحصول على البرامج التعليمية المناسبة التي تدعمها.
  5. الحصول على معلومات من مصادر ذات تقنيهً عالية بما في ذلك أعلي وأحدث وسائل التكنولوجيا.
  6. تشجيع الطالبات الموهوبات والمبدعات وخلق بيئة مناسبة لهن وذلك لاستخدام قدراتهن واستغلالها لمصلحتهم ومجتمعهنّ.
  7. توفير جو مشوق للتعلم والدراسة يراعي فيه وسائل التعزيز المتنوعة وفقا لمقاييس عالية الجودة.
  8. تشجيع التواصل الفعّال والحوار الجيد للتعبير عن آرائهن وملاحظاتهن.

واجبات الطالبة:

تلتزم الطالبة بجميع الأنظمة التي تحكم عمل المدرسة وعليها التقيد بما تصدره إدارة المدرسة من تعليمات وتوجيهات.
  1. الالتزام بمبادئ الشريعة الإسلامية والتقيد بالحجاب الشرعي مع الالتزام بالزي المدرسي.
  2. الالتزام بالحضور إلى المدرسة في تمام الساعة 6:30 دقيقة والانصراف في تمام الساعة 1:45 دقيقة ولا يجوز لها الخروج من المدرسة أو البقاء خارج الصف إلا بإذن من القائدة أو الوكيلة.
  3. المشاركة في تنظيم مدرستها والإسهام في نشاطاتها وبرامجها ومناسباتها وفق ما يعد لذلك من برامج.
  4. احترام جميع منسوبي المدرسة من: إداريات ومعلمات ومرشدات وطالبات ومستخدمات.
  5. الالتزام بالصدق والأمانة وأدب الحديث وحسن الخلق.
  6. الاعتماد على نفسها في حل واجباتها وأداء اختباراتها وفي تنفيذ ما تكلف به من نشاط.
  7. التعاون مع المعلمة والمرشدة الطلابية لتذليل ما يوجهها من صعوبات في دراستها.
  8. التعاون مع المعلمة والمرشدة الطلابية لتذليل ما يوجهها من صعوبات في دراستها.

الحضور والمواظبة:

  1. تفتح المدارس أبوابها للطالبات في تمام الساعة 6 صباحاً.
  2. يتوجب على جميع الطالبات الانتظام في الاصطفاف الصباحي حسب المواعيد المحددة سابقاً. ولن يتم السماح للطالبات اللائي يصلن إلى المدارس بعد بدء الحصة الأولى بدخول فصولهن تلقائياً بل يتوجب عليهن أولاً الحصول على إذن بالدخول من مكتب وكيلة المدرسة أو المرشدة الطلابية ويتم تسجيل أسماء جميع الطالبات المتأخرات ومناقشة ولي الأمر حول هذا التأخر وسوف يؤثر ذلك على درجة المواظبة لمن لا يكون لديها عذر مقبول.
  3. الطالبات اللاتي يتغيبن دون عذر مقبول سيتعرضن إلى حسم درجات محددة من المواظبة وذلك حسب النظم المتبعة بتعليمات وزارة التعليم وسيتم إخطار ولي أمر الطالبة الذي تغيبت ابنته عن المدرسة هاتفيا أو كتابيا أو دعوتها إلى المدرسة لبحث تلك المشكلة مع الإدارة والمرشدة الطلابية.
  4. عند التغيب عن المدرسة لأسباب صحية يتعين على ولي أمرها إشعار المدرسة بذلك منذ الصباح الباكر. أمّا إذا لم يقم ولي الأمر بإبلاغ المدرسة عن سبب تغيب ابنته فستقوم المسؤولة بعد الساعة التاسعة بإشعار ولي الأمر برسالة هاتفية بالغياب، ومن ثم إبلاغنا عن سبب الغياب.
  5. عند عودة الطالبات اللاتي تغيبن لأسباب صحية يتوجب عليهن إحضار تقرير طبي أو خطاب من ولي الأمر يوضح به سبب تغيب ابنته ومبرراته لاحتسابه غياب بعذر، وستبذل المعلمات ما في وسعهن لتعويض الطالبة ما فاتها.

الاستئذان:

لن تسمح إدارة المدرسة بخروج الطالبة بناءً على مكالمة هاتفية ما لم يرفق ذلك بطلب كتابي من ولي الأمر يحدد فيه أسباب الخروج ووقته واسم من سيتولى استلام الطالبة في وقت الدوام

السلوك:

يتم الالتزام بلائحة السلوك الصادرة من إدارة التوجيه والإرشاد لعام 1437-1438هـ وتم تزويد أولياء الأمور بها بداية العام عن طريق الرابط التالي: https://goo.gl/bM4hVs

المرحلة الابتدائية "بنين" عالمي

كلمة قائد المرحلة: الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد وعلى آله وصحبه وسلم، وبعد، من عظيم الاعتزاز أن يكون لي شرف كتابة هذه الكلمة من خلال الموقع الالكتروني لمدارس دار العلوم التي تعتبر من المدارس الريادية في المملكة العربية السعودية من خلال السمعة التي حققتها بما أحرزه طلابها من مراكز متقدمة على المستوى التعليمي من خلال اختبارات مركز قياس او المشاركات في شتى المناشط الغير صفية على كافة المستويات. إننا في مدارس دار العلوم نصنع بصمة مميزة مع طلابنا قائمة على التكامل من جميع الجوانب التربوية والعلمية، وذلك بتطبيق أساليب تدريسية قائمة على الإبداع، مراعية لخصائص النمو للطالب، من مختلف الجوانب ليكون إنساناً صالحاً يؤثر في مجتمعة بصورة ايجابية. وإننا ملتزمون جميعا بالعمل المتواصل دون كلل أو ملل للحفاظ على سمعة مدارس دار العلوم ودعم نجاحات وإنجازات طلابنا وطاقمنا التدريسي المميز، والوصول بهم إلى مستوى راقٍ يرضى عنه المجتمع الذي يعيشون فيه - بإذن الله-. تتطلع في مدارس دار العلوم إلى الانفتاح على المجتمع ممثلاً في الأسرة وكافة مؤسسات المجتمع، ونؤمن بأنهم شركاء في التأثير الإيجابي على أبنائنا الطلاب، ونؤمن بالدور التكاملي لهم ليكونوا رديفاً فاعلاً للمعلمين لتطوير العملية التربوية والتعليمية.

قائد مدارس دار العلوم العالمية الاستاذ بجاد محمد العتيبي

الهيكل التنظيمي: القائد:
  • الوكيل:
    • رائد النشاط
    • أمين المصادر
    • اداريين
    • محضر المختبر
  • المشرفين الأكاديميين:
    • المعلمين

المنهجية التعليمية المتبعة:

يتبع القسم العالمي في مدارس دار العلوم المنهج الأمريكي المعتمد من منظمة كوجنيا “Advance” Cognia  ، كما انه يلتزم بمتطلبات وزارة التعليم فيما يتعلق بتدريس مواد الهوية الوطنية من تربية إسلامية ولغة عربية وجغرافيا وتاريخ المملكة العربية السعودية تحت إشراف وزارة التعليم. يقوم المنهج المعتمد من منظمة كوجنيا “Advance” Cognia على تعزيز مجموعة من المهارات والمعايير العالمية والتي تسهم في إعداد الطالب لان يكون لديه الاعتراف اللازم والقدرة في المنافسة في المحافل العالمية. ولهذا، يعمل القادة والمعلمون للتأكد من إتقان الطالب لهذه المعايير والمهارات العالمية في جميع المواد، حيث يشارك الطلاب بمسابقات عالمية مع طلاب من جميع أنحاء العالم ممن يتشاركون في نفس المعايير والمهارات المتعلمة مما يساهم في ترسيخ هذه المهارات والمعايير وإعطاء الطلاب الثقة اللازمة لتحقيق أحلامهم.

حقوق الطالب:

يلتزم الطالب بجميع الأنظمة التي تحكم عمل المدرسة وعليه التقيد بما تصدره إدارة المدرسة من تعليمات وتوجيهات ومن هذه الحقوق:
  1. احترام شخصيه الطالب وتقديره ومحبته والعمل لصالحه.
  2. العدل في توزيع الفرص التربوية والتعليمية بين الطلاب.
  3. مشاركه الطالب في إدارة وتخطيط وتنفيذ النشاط الطلابي.
  4. توفير البيئة التربوية والتعليمية الشاملة للجوانب النفسية والعقلية والبدنية.
  5. رعاية الحس والذوق الإسلامي وصقل المواهب الفردية للطلاب.
  6. الحصول على معلومات من مصادر ذات تقنيهً عالية بما في ذلك التكنولوجيا الحديثة.
  7. تشجيع الطلاب الموهوبين والمبدعين لاستخدام قدراتهم لمصلحة الجميع بحيث يظهروا ويطوروا التزامهم تجاه المجتمع المدرسي والمجتمع بشكل عام.
  8. توفير جو مشوق للتعلم والدراسة يراعي فيه وسائل التعزيز المتنوعة وفقا لمقاييس عالية الجودة.
  9. توفر الظروف اللازمة لإبراز مواهبهم في كافة المجالات العلمية والثقافية والفنية.
  10. الحصول على أكبر قدر من المعرفة والثقافة والتربية سواء كان ذلك من خلال الدروس المنهجية أو الفعاليات اللامنهجية أو حين تواجده في المكتبة أو المدرسة بشكل عام.
  11. الحصول على الخطط والجداول الدراسية في الوقت الزمني المناسب لذلك.

واجبات الطالب:

  1. الالتزام بالحضور إلى المدرسة في تمام الساعة 6:30 دقيقة صباحاً والانصراف في تمام الساعة 1:15 دقيقة مساءً ولا يجوز له الخروج من المدرسة أو البقاء خارج الصف إلا بإذن من القائد أو الوكيل.
  2. المشاركة في تنظيم مدرسته والإسهام في نشاطاتها وبرامجها ومناسباتها وفق ما يعد لذلك من برامج.
  3. احترام جميع منسوبي المدرسة من إداريين ومعلمين ومرشدين وطلاب ومستخدمين.
  4. الالتزام بالصدق والأمانة وآدب الحديث وحسن الخلق.
  5. الاعتماد على نفسه في حل واجباته وأداء اختباراته وفِي تنفيذ ما يكلف به من نشاط.
  6. التعاون مع المعلم والمرشد الطلابي لتذليل ما يواجهه في دراسته من صعوبات.
  7. المحافظة على نظافة المدرسة والحرص علي سلامة منشآتها ومرافقها وتجهيزاتها والإسهام في إظهارها بالمظهر اللائق في حدود قدراته.
  8. الالتزام بالبقاء داخل الصف أوقات الحصص وتجنب الخروج منه أثناء وبين الحصص إلا للضرورة وبإذن المعلم.
  9. الالتزام بقواعد الأمن والسلامة داخل المدرسة وخارجها.
  10. الحرص على ارتياد مركز مصادر التعلم في المدرسة لتحقيق النمو المعرفي والثقافي والنضج العقلي والتفوق الفكري.
  11. الاجتهاد والمذاكرة للتحصيل الجيد والقيام بالواجبات المدرسية كما يجب إحضار الكتب والدفاتر يوميا حسب البرنامج اليومي.
  12. العناية بنظافة جسمه ومظهره وملبسه ومأكله ومشربه والمحافظة على أدواته ودفاتره وكتبه وعدم إهمالها أو إلقائها بعد الفراغ منها وإتباع التعليمات المدرسية بهذا الخصوص والحضور إلى المدرسة بالزي المدرسي.

الحضور والمواظبة:

يتوجب على جميع الطلاب الحضور في المواعيد المحددة والتقيد بالقواعد الآتية:
  1. تفتح المدارس أبوابها للطلاب في تمام الساعة 6 صباحاً.
  2. يتوجب على جميع الطلاب الانتظام في الاصطفاف الصباحي حسب المواعيد المحددة سابقاً. ولن يتم السماح الطلاب الذين يصلون إلى المدارس بعد بدء الحصة الأولى بدخول فصولهم تلقائياً بل يتوجب عليهم أولاً الحصول على إذن بالدخول من مكتب وكيل المدرسة أو المرشد الطلابي ويتم تسجيل أسماء جميع الطلاب المتأخرين ومناقشة ولي الأمر حول هذا التأخر وسوف يؤثر ذلك على درجة المواظبة لمن لا يكون لديها عذر مقبول.
  3. الطلاب الذين يتغيبون دون عذر مقبول سيتعرضون إلى حسم درجات محددة من المواظبة وذلك حسب النظم المتبعة بتعليمات وزارة التعليم وسيتم إخطار ولي أمر الطالب الذي تغيب ابنه عن المدرسة هاتفيا أو كتابيا أو دعوته إلى المدرسة لبحث تلك المشكلة مع الإدارة والمرشد الطلابي.
  4. عند التغيب عن المدرسة لأسباب صحية يتعين على ولي أمره إشعار المدرسة بذلك منذ الصباح الباكر. أما إذا لم يقم ولي الأمر بإبلاغ المدرسة عن سبب تغيب ابنه فسيقوم المسؤول بعد الساعة التاسعة بإشعار ولي الأمر برسالة هاتفية بالغياب، ومن ثم إبلاغنا عن سبب الغياب.
  5. عند عودة الطلاب الذين تغيبوا لأسباب صحية يتوجب عليهم إحضار تقرير طبي أو خطاب من ولي الأمر يوضح به سبب تغيب ابنه ومبرراته لاحتسابه غياب بعذر. وسيعمل المعلمون ما في وسعهم لتعويض الطالب ما فاته.

الاستئذان:

لن تسمح إدارة المدرسة بخروج الطالب بناء على مكالمة هاتفية مالم يرفق ذلك بطلب كتابي من ولي الأمر يحدد فيه أسباب الخروج ووقته واسم من سيتولى استلام الطالب في وقت الدوام.

السلوك:

يتم الالتزام بلائحة السلوك الصادرة من إدارة التوجيه والإرشاد لعام 1437-1438هـ وتم تزويد أولياء المور بها بداية العام عن طريق الرابط التالي : https://goo.gl/bM4hVs

المرحلة الثانوية "بنين"

كلمة قائد المرحلة: نيابة عن أسرة مدارس دار العلوم العالمية يسرني، وبكل فخر، أن أعبّر عن اعتزازنا بأن نكون في هذا الصرح الشامخ على أتم الاستعداد لبذل الجهد والغالي والنفيس في سبيل بناء جيل قادر على أن يكون نواة التغيير الذي يسعى إليه وطننا لتحقيق رؤية 2030. إننا في هذا الصرح، نؤمن بأنّه من خلال العمل الدؤوب سوف نوجد بيئة يكون فيها العمل الجماعي قائم على روح الفريق، والتواصل المستمر مع أطراف العملية التعليمة، وتوفير التقنيات الحديثة والمناهج المتقدمة. سنستمر - بإذن الله - في تحقيق نجاحنا وفي إيصال رسالتنا التعليمية. ويسعدني أن أتقدم بدعوتكم لزيارة هذا الصرح والاطلاع على الإنجازات والإبداعات التي ابتكرها أبناؤنا وبناتنا. وختاما، أتقدم بالشكر لشركاء النجاح: أولياء الأمور. والله القدير نسأل أن يعيننا أن نكون عند حسن ظنهم، لما فيه تحقيق مصالح أبنائنا وبناتنا من الطلاب والطالبات.

أ. بجاد محمد العتيبي قائد القسم العالمي 

الهيكل التنظيمي: القائد:
  • الوكيل:
    • رائد النشاط
    • أمين المصادر
    • اداريين
    • محضر المختبر
  • المشرفين الأكاديميين:
    • المعلمين

المنهجية التعليمية المتبعة:

تعتمد مدارس دار العلوم "القسم العالمي" على مناهج ال ccss في مادة الرياضيات NGSS مادة العلوم بفروعها، بالإضافة إلى مواد الهوية والحاسب الآلي. وفي هذه المجالات سعت المدارس منذ البداية إلى دمج التقنية في التعليم واعتماد طرائق تدريسية مبتكرة تبتعد عن تقليدية الأداء، بحيث يكون الطالب المحور الأساسي للعملية التعليمية التي من خلالها يتم تطوير قدراته القرائية والاستنتاجية والتحليلية، وصولا بها إلى مرحلة الابتكار وتطوير المهارات وطرق التفكير الحديثة.

حقوق الطالب:

يلتزم الطالب بجميع الأنظمة التي تحكم عمل المدرسة وعليه التقيد بما تصدره إدارة المدرسة من تعليمات وتوجيهات.
  1. احترام شخصيه الطالب وتقديره ومحبته والعمل لصالحه.
  2. العدل في توزيع الفرص التربوية والتعليمية بين الطلاب.
  3. مشاركه الطالب في إدارة وتخطيط وتنفيذ النشاط الطلابي.
  4. توفير البيئة التربوية والتعليمية الشاملة للجوانب النفسية والعقلية والبدنية.
  5. رعاية الحس والذوق الإسلامي وصقل المواهب الفردية للطلاب.
  6. الحصول على معلومات من مصادر ذات تقنيهً عالية بما في ذلك التكنولوجيا الحديثة.
  7. تشجيع الطلاب الموهوبين والمبدعين لاستخدام قدراتهم لمصلحة الجميع بحيث يظهروا ويطوروا التزامهم تجاه المجتمع المدرسي والمجتمع بشكل عام.
  8. توفير جو مشوق للتعلم والدراسة يراعي فيه وسائل التعزيز المتنوعة وفقا لمقاييس عالية الجودة.
  9. توفر الظروف اللازمة لإبراز مواهبهم في كافة المجالات العلمية والثقافية والفنية.
  10. الحصول على أكبر قدر من المعرفة والثقافة والتربية سواء كان ذلك من خلال الدروس المنهجية أو الفعاليات اللامنهجية أو حين تواجده في المكتبة أو المدرسة بشكل عام.
  11. الحصول على الخطط والجداول الدراسية في الوقت الزمني المناسب لذلك.

واجبات الطالب:

  1. الالتزام بالحضور إلى المدرسة في تمام الساعة 6:30 دقيقة صباحاً والانصراف في تمام الساعة 1:15 دقيقة مساءً ولا يجوز له الخروج من المدرسة أو البقاء خارج الصف إلا بإذن من القائد أو الوكيل.
  2. المشاركة في تنظيم مدرسته والإسهام في نشاطاتها وبرامجها ومناسباتها وفق ما يعد لذلك من برامج.
  3. احترام جميع منسوبي المدرسة من إداريين ومعلمين ومرشدين وطلاب ومستخدمين.
  4. الالتزام بالصدق والأمانة وآدب الحديث وحسن الخلق.
  5. الاعتماد على نفسه في حل واجباته وأداء اختباراته وفِي تنفيذ ما يكلف به من نشاط.
  6. التعاون مع المعلم والمرشد الطلابي لتذليل ما يواجهه في دراسته من صعوبات.
  7. المحافظة على نظافة المدرسة والحرص علي سلامة منشآتها ومرافقها وتجهيزاتها والإسهام في إظهارها بالمظهر اللائق في حدود قدراته.
  8. الالتزام بالبقاء داخل الصف أوقات الحصص وتجنب الخروج منه إثناء وبين الحصص إلا للضرورة وبإذن المعلم.
  9. الالتزام بقواعد الأمن والسلامة داخل المدرسة وخارجها.
  10. الحرص على ارتياد مركز مصادر التعلم في المدرسة لتحقيق النمو المعرفي والثقافي والنضج العقلي والتفوق الفكري.
  11. الاجتهاد والكدح للتحصيل الجيد والقيام بالواجبات المدرسية كما يجب إحضار الكتب والدفاتر يوميا حسب البرنامج اليومي.
  12. العناية بنظافة جسمه ومظهره وملبسه ومأكله ومشربه والمحافظة على أدواته ودفاتره وكتبه وعدم إهمالها أو إلقائها بعد الفراغ منها وإتباع التعليمات المدرسية بهذا الخصوص والحضور إلى المدرسة بالزي المدرسي.

الحضور والمواظبة:

يتوجب على جميع الطلاب الحضور في المواعيد المحددة والتقيد بالقواعد الآتية:
  1. تفتح المدارس أبوابها للطلاب في تمام الساعة 6 صباحاً.
  2. يتوجب على جميع الطلاب الانتظام في الاصطفاف الصباحي حسب المواعيد المحددة سابقاً. ولن يتم السماح الطلاب الذين يصلون إلى المدارس بعد بدء الحصة الأولى بدخول فصولهم تلقائياً بل يتوجب عليهم أولاً الحصول على إذن بالدخول من مكتب وكيلة المدرسة أو المرشد الطلابي ويتم تسجيل أسماء جميع الطلاب المتأخرين ومناقشة ولي الأمر حول هذا التأخر وسوف يؤثر ذلك على درجة المواظبة لمن لا يكون لديه عذر مقبول.
  3. الطلاب الذين يتغيبون دون عذر مقبول سيتعرضون إلى حسم درجات محددة من المواظبة وذلك حسب النظم المتبعة بتعليمات وزارة التعليم وسيتم إخطار ولي أمر الطالب الذي تغيب ابنه عن المدرسة هاتفيا أو كتابيا أو دعوته إلى المدرسة لبحث تلك المشكلة مع الإدارة والمرشد الطلابي.
  4. عند التغيب عن المدرسة لأسباب صحية يتعين على ولي أمره إشعار المدرسة بذلك منذ الصباح الباكر. أما أذا لم يقم ولي الأمر بإبلاغ المدرسة عن سبب تغيب ابن فسيقوم المسؤول بعد الساعة التاسعة بإشعار ولي الأمر برسالة هاتفية بالغياب، ومن ثم إبلاغنا عن سبب الغياب.
  5. عند عودة الطلاب الذين تغيبوا لأسباب صحية يتوجب عليهم إحضار تقرير طبي أو خطاب من ولي الأمر يوضح به سبب تغيب ابن ومبرراته لاحتسابه غياب بعذر. وسيعمل المعلمون ما في وسعهم لتعويض الطالب ما فاته.

الاستئذان:

لن تسمح إدارة المدرسة بخروج الطالب بناء علي مكالمة هاتفية مالم يرفق ذلك بطلب كتابي من ولي الأمر يحدد فيه أسباب الخروج ووقته واسم من سيتولى استلام الطالب في وقت الدوام.

السلوك:

يتم الالتزام بلائحة السلوك الصادرة من إدارة التوجيه والإرشاد لعام 1437-1438هـ وتم تزويد أولياء المور بها بداية العام عن طريق الرابط التالي : https://goo.gl/bM4hVs

المسار الوطني: البنين - البنات

المرحلة الروضة والتمهيدي "بنات"

كلمة قائدة المرحلة: الحمد لله الذي جعلنا نسلك طريقاً نلتمس به علماً مؤدي إلى جنته والصلاة والسلام على رسولنا الحبيب معلمنا الأول محمد صلى الله عليه وسلم. فمدارسنا دار العلوم تهدف إلى التميز والعطاء للمملكة وإنه لمن دواعي الفخر أن أكون قائدة لفرع من فروع هذا الصرح التعليمي الشامخ لنرتقي بأبنائنا إلى أعلى مستويات التعليم المحلية والعالميّة، فقد حرصنا كل الحرص من البداية على انتقاء المناهج التعليمية المميزة على أسس عالمية. كما عملنا على الافادة من الخبرات المختلفة في تقديم أفضل المناهج والبرامج لتقديم رعاية متميزة لأطفالنا، ضمن أطار هويتنا الإسلامية. كما حرصنا على صقل مواهب أطفالنا واكتشاف قدرتهم ومواهبهم. وركزنا على انتقاء كوادر تعليمي عالية الجودة تحمل مؤهلات تربوية وخبرات علمية وتعليمية، حسب مواصفات عالمية وجودة عالية. ووضعنا نصب أعيننا تحقيق ما يتطلع إليه أولياء الأمور وذلك بتحقيق أعلى مستوى من التعليم بما يتواكب مع احتياجات ومتطلبات العصر واستثمار الخبرات المتنوعة بما يهدف إلي تخريج أجيال من المبدعين والمفكرين. نعدكم بمزيد من العمل والعطاء وبذل كل جهد من أجل أبنائكم وأبناؤنا ومن أجل مملكتنا الغالية.

أ. رحاب الصايغ قائدة مرحلة الروضة والتمهيدي

الحضانة:

تتكون الملامح الرئيسية لشخصية الطفل في فترة الروضة، لذا حرصت مدارس دار العلوم على توفير البيئة التعليمية المتميزة للأطفال من عمر ستة أشهر حتى ثلاث سنوات. واهتمت بهذه المرحلة خصيصا لكي : يتم تعزيز مراحل النمو المختلفة للطفل ومراعاة تطور المهارات اللغوية والسمعية وتنميتها عن طريق المحادثة والتواصل البصري والسمعي وتصحيح النطق وإتاحة الفرصة للطفل كي يمارس ويستمتع بخبرة التعامل مع الآخرين وتعزيز الثقة بالنفس بالإضافة إلى توفير كادر طبي متميز يقدم الرعاية الكاملة للأطفال من الساعة السادسة والنصف صباحاً إلى الساعة الخامسة مساءً.

الروضة والتمهيدي:

حرصت إدارة مدارس دار العلوم منذ تخطيط الموقع وبناء اللبنة الأولي علي تكون أن هذه المدارس متميزة تتوفر فيها أفضل وسائل التعليم والراحة. ويأتي الاهتمام بالطفل منذ التحاقه بالروضة من أهم أولويات مدارسنا حيث وفرت له مبني مستقلا روعي في تصميمه وتجهيزه كافة وسائل الراحة والسلامة والأمان، فالمبني دور واحد ينقسم إلى قسمين: القسم الأهلي، والقسم العالمي الذي يضم في طياته ملاعب مختلفة ومتنوعة للأطفال جهزت وفقا لمواصفات عالمية. تحتوي كل بيئة صفية علي "بروجكتر" تفاعلي ووسائل تعليمية متنوعة ومزودة بأحدث التقنيات. ويقوم برعاية الأطفال مشرفات ومدربات ذوات خبرة وكفاءة عالية. الهيكل التنظيمي: القائدة:
  • الوكيلة:
    • المشرفات المواد
    • المعلمات
  • شؤون الأطفال والخدمات المساندة:
    • الاداريات

المنهجية التعليمية المتبعة:

تعتبر روضة دار العلوم من أفضل الروضات في الرياض، حيث تتميز بأنها توفر للأطفال برنامج ثنائي اللغة حيث يركز على اللغة العربية كلغة اولى مع منهج انجليزي عالمي من المحتوى الدراسي كما تحرص روضتنا على تنشئة جيل واعٍ ومثقف يحترم اللغة العربية والقيم الإسلامية ويتمسك بها، من خلال منهج خاص بالتربية الإسلامية وتنمية ذكاءات الأطفال وذلك بتقديم برنامج لمادة الرياضيات. كما تقدم خدمة التعليم الإلكترونية بأحدث الوسائل التقنية المتطورة من خلال البروجكتر التفاعلي.

المرحلة الابتدائية "بنات"

كلمة قائده المرحلة: الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات وبتوفيقه تتحقق المكرمات والصلاة والسلام على النبي محمد الموصوف بأحسن الصفات وعلى آلة وصحبه أجمعين. إنه لإحساس بالفخر والاعتزاز ممزوج بسرور بالغ وسعادة عميقة أن أسطر هذه الكلمات باسم مدارسنا مدارس دار العلوم ... أبدعنا لوحتنا الخاصة وفي يد كل منا ريشة فنان فامتزجت ألواننا وتلاقت أرواحنا وعقولنا في انسجام أبدع إنجازاتنا. فكانت ملونة بألوان الطيف الجميلة بجمال كل من رسموها من: إداريين ومعلمين وطلبة وأولياء الأمور. وما كانت هذه النجاحات لتتحقق لولا فضل من الله ثم مجموعة من الجهود هيأت لذلك كله، فمن بيئة مدرسية تربوية آمنة مجهزة بكل أسباب النجاح، يقود المسيرة فيها إداريون تربويون ومعلمون ومعلمات اتقنوا فبناء الإنسان، وآباء وأمهات عززوا مسيرة أبنائهم وبناتهم فتوحدت الجهود وانسجمت الرؤى لتصنع التميّز الذي نريده فهنيئاً لنا جميعاً بما وصلنا إليه وهنيئاً لنا كذلك ما نصبو إليه من تقدم وإنجاز ومنذ أن تحمّلنا مسؤولية هذا الصرح التربوي الرائد أخذنا بأسباب النجاح ... وبفضل من الله كانت أهدافنا واضحة ورؤيتنا سديدة ورسالتنا سامية، فحققنا الكثير مما تطلعنا إليه وعملنا لأجل تحقيقه ... ولا يزال أمامنا الكثير من التطلعات التي نخطو نحوها بخطوات واثقة متوائمة مع المستجدات المتلاحقة علي الصعيدين : الوطني والدولي ، وختاماً ... نستشرف لمدارسنا مستقبلاً رائعاً .... سائلين من المولى عزّ وجلّ السداد والتوفيق..

أ‌. لولوة الحوطي قائدة المرحلة الابتدائية بنات

الهيكل التنظيمي : القائدة:
  • الوكيلة:
    • رائدات النشاط
    • أمينة المصادر
    • اداريات
    • محضرة المختبر
  • المشرفات الأكاديميات:
    • المعلمات

المنهجية التعليمية المتبعة:

تعتمد مدارس دار العلوم " القسم الابتدائي " على مناهج وزارة التربية والتعليم أساساً للتعلم وتنطلق إلى وجوه المعرفة فتختار المواد الإضافية المدروسة بعناية في الرياضيات والعلوم واللغات والحاسب الآلي، كما يحرص القسم الابتدائي على فتح فصول لتدريس المناهج الخاصة : تحفيظ القرآن الكريم والتي تشمل على مقررات دراسية وتحفيظ القرآن الكريم وفي هذه المجالات سعت المدرس منذ البداية الى دمج التقنية في التعليم واعتماد طرائق تدريسية مبتكرة تبتعد عن تقليدية الأداء بحيث يكون الطالب المحور الأساسي للعملية التعليمية التي من خلالها يتم تطوير قدراته القرائية والاستنتاجية والتحليلية وصولا به إلى مرحلة الابتكار وتطوير المهارات وطرق التفكير الحديثة كما أولت المدارس عناية خاصة بتدريس اللغة الإنجليزية فقامت بتعميم برامج خاصة من منظمة ادفانس العالمية والايزو للجودة بهدف إلى تهيئة طالباتها اللائي ينتظمن بها من الصفوف الأولية ليكنّ متمكنات من هذه اللغة بحيث يستطعن متابعة دراستهن الجامعية في أي جامعة تعتمد التدريس باللغة الانجليزية .

حقوق الطالبة:

تلتزم الطالبة بجميع الأنظمة التي تحكم عمل المدرسة وعليها التقيد بما تصدره إدارة المدرسة من تعليمات وتوجيهات ومن هذه الحقوق:
  1. احترام شخصيه الطالبة وتقديرها ومحبتها والعمل لصالحها.
  2. العدل في توزيع الفرص التربوية والتعليمية بين الطالبات.
  3. مشاركه الطالبة في إدارة وتخطيط وتنفيذ النشاط الطلابي.
  4. توفير البيئة التربوية والتعليمية الشاملة للجوانب النفسية والعقلية والبدنية.
  5. رعاية الحس والذوق الإسلامي للطالبة وصقل المواهب الفردية لطالبات.
  6. الحصول على معلومات من مصادر ذات تقنيهً عالية بما في ذلك التكنولوجيا الحديثة.
  7. تشجيع الطالبات الموهوبات والمبدعات لاستخدام قدراتهن لمصلحة الجميع بحيث يظهرن ويطورن التزامهن تجاه المجتمع المدرسي والمجتمع بشكل عام.
  8. توفير جو مشوق للتعلم والدراسة يراعي فيه وسائل التعزيز المتنوعة وفقا لمقاييس عالية الجودة.
  9. توفير الظروف اللازمة لإبراز مواهبهن في كافة المجالات: العلمية والثقافية والفنية.
  10. يحق للطالبة في الصف الثالث حتى الصف السادس ترشيح نفسها لرئاسة مجلس الطلبة.
  11. الحصول على أكبر قدر من المعرفة والثقافة والتربية سواء كان ذلك من خلال الدروس المنهجية أو الفعاليات اللامنهجية أو حين تواجدها في المكتبة أو المدرسة بشكل عام.
  12. الحصول على الخطط والجداول الدراسية في الوقت الزمني المناسب لذلك.

واجبات الطالبة:

  1. الالتزام بالحضور إلى المدرسة في تمام الساعة 6:30 صباحاً والانصراف في تمام الساعة 1:15 مساءً ولا يجوز لها الخروج من المدرسة أو البقاء خارج الصف إلا بإذن من القائدة أو الوكيلة.
  2. المشاركة في تنظيم مدرستها والإسهام في نشاطاتها وبرامجها ومناسباتها وفق ما يعد لذلك من برامج.
  3. احترام جميع منسوبات المدرسة من: إداريات ومعلمات ومرشدات وطالبات ومستخدمات.
  4. الالتزام بالصدق والأمانة وآدب الحديث وحسن الخلق.
  5. الاعتماد على نفسها في حل واجباتها وأداء اختباراتها وفي تنفيذ ما تكلف به من نشاط.
  6. التعاون مع المعلمة والمرشدة الطلابية على تذليل ما يواجهها في دراستها من صعوبات.
  7. المحافظة على نظافة المدرسة والحرص على سلامة منشآتها ومرافقها وتجهيزاتها والإسهام في إظهارها بالمظهر اللائق في حدود قدرتها.
  8. الالتزام بعدم الخروج من الصف أثناء وبين الحصص إلا لضرورة وبإذن المعلمة.
  9. الالتزام بقواعد الأمن والسلامة داخل المدرسة وخارجها
  10. الحرص على ارتياد مركز مصادر التعلم في المدرسة لتحقيق النمو المعرفي والثقافي والنضج العقلي والتفوق الفكري
  11. الاجتهاد والكدح للتحصيل الجيد وتحضير الواجبات المدرسية كما يجب إحضار الكتب والدفاتر يوميا حسب البرنامج اليومي.
  12. العناية بنظافة جسمها ومظهرها وملبسها ومأكلها ومشربها والمحافظة على أدواتها ودفاترها وكتبها وعدم إهمالها أو رميها بعد الفراغ منها وإتباع التعليمات المدرسية بهذا الخصوص والحضور إلى المدرسة بالزي المدرسي

الحضور والمواظبة:

  1. تفتح المدارس أبوابها للطالبات في تمام الساعة 6 صباحاً.
  2. يتوجب على جميع الطالبات الانتظام في الاصطفاف الصباحي حسب المواعيد المحددة سابقاً. ولن يتم السماح لطالبات اللائي يصلن إلى المدارس بعد بدء الحصة الأولى بدخول فصولهن تلقائياً بل يتوجب عليهن أولاً الحصول على إذن بالدخول من مكتب وكيلة المدرسة أو المرشدة الطلابية ويتم تسجيل أسماء جميع الطالبات المتأخرات ومناقشة ولي الأمر حول هذا التأخر وسوف يؤثر ذلك على درجة المواظبة لمن لا يكون لديها عذر مقبول.
  3. الطالبات اللاتي يتغيبن دون عذر مقبول سيتعرضن إلى حسم درجات محددة من المواظبة وذلك حسب النظم المتبعة بتعليمات وزارة التعليم وسيتم إخطار ولي أمر الطالبة الذي تغيبت ابنته عن المدرسة هاتفيا أو كتابيا أو دعوتها إلى المدرسة لبحث تلك المشكلة مع الإدارة والمرشدة الطلابية.
  4. عند التغيب عن المدرسة لأسباب صحية يتعين على ولي أمرها إشعار المدرسة بذلك منذ الصباح الباكر. أما إذا لم يقم ولي الأمر بإبلاغ المدرسة عن سبب تغيب ابنته فستقوم المسؤولة بعد الساعة التاسعة بإشعار ولي الأمر برسالة هاتفية بالغياب، ومن ثم إبلاغنا عن سبب الغياب.
  5. عند عودة الطالبات اللاتي تغيبن لأسباب صحية يتوجب عليهن إحضار تقرير طبي أو خطاب من ولي الأمر يوضح به سبب تغيب ابنته ومبرراته لاحتسابه غياب بعذر، وستبذل المعلمات ما في وسعهن لتعويض الطالبة ما فاتها .

الاستئذان:

لن تسمح إدارة المدرسة بخروج الطالبة بناءً علي مكالمة هاتفية ما لم يرفق ذلك بطلب كتابي من ولي الأمر يحدد فيه أسباب الخروج ووقته واسم من سيتولى استلام الطالبة في وقت الدوام

السلوك:

يتم الالتزام بلائحة السلوك الصادرة من إدارة التوجيه والإرشاد لعام 1437-1438هـ وتم تزويد أولياء الأمور بها بداية العام عن طريق الرابط التالي: https://goo.gl/bM4hVs

المرحلة الثانوية والمتوسطة  "بنات"

كلمة قائده المرحلة: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله / وبعد يسرني ويطيب لي التعبير عن أسمى مشاعر الفخر بكتابة هذه الكلمات كقائدة في هذا الصرح التعليمي الشامخ الذي ننتمي إليه ونسعى جاهدين لتلبية الاحتياجات المتجددة للمجتمع وتنشئة جيل قادر على تحمل المسؤولية ومواجهة الصعوبات تحقيقاً لرؤية ورسالة المدارس. ونحن إذ نشيد بنجاح المدارس، فإن ذلك وليد الترابط والتلاحم وروح الفريق من: إدارة ومشرفات أكاديميات ومعلـمات وإداريات وجهود طالبات متفاعلات يمتلكن المهارات اللازمة للمضي قدماً في دروب الحياة. كما نهنئ شركاءنا في النجاح أولياء أمور الطالبات ونشكرهم على حرصهم وتعاونهم وتفهمهم. راجين من الله العلي القدير أن يوفق طالباتنا للأفضل دوماً ويبارك عملهن وييسر لهن في حياتهن العلمية والعملية.

أ. نورا العبدان قائدة المرحلة المتوسطة والثانوية بنات

الهيكل التنظيمي : القائدة:
  • الوكيلة:
    • رائدات النشاط
    • أمينة المصادر
    • اداريات
    • محضرة المختبر
  • المشرفات الأكاديميات:
    • المعلمات

المنهجية التعليمية:

انطلاقاً من الأخذ بكل جديد فقد تم تطبيق النظام الثانوي الجديد في مدارس دار العلوم وهو نقله نوعية في إعداد الطالبة للحياة. ويعتمد نظام الدراسة على نظام المواد الدراسية "المقررات" ويقوم النظام على عدد من المقررات الإجبارية والاختيارية في برنامج مشترك بدراسة الجميع، ويتفرع إلى مسارين تخصصين، أحدهما: للعلوم الإنسانية والأخر: للعلوم الطبيعية. وكل مقرر دراسي عبارة عن خمس ساعات، بحيث تدرس الطالبة في كل فصل دراسي سبع مقررات كحد أقصى.، ويضاف برنامج اللغة الانجليزية لكل صف تبعاً للوقت المتاح للطالبة، في كل مرحلة. كما تخضع جميع طالبات المدارس لاختبارات تحديد المستوى في اللغة الانجليزية ليتم تصنيفهن، بحسب المستويات المناسبة لقدراتهن ومهاراتهن. قسم التحفيظ:

تتميز مدارس دار العلوم بقسم التحفيظ في المرحلة الابتدائية والمتوسطة، حيث يتم تكثيف تحفيظ القرآن الكريم وتجويده، بحيث تتخرج الطالبة من الصف الثالث متوسط وقد أنهت حفظ القرآن الكريم كاملاً. كما يتم تقليص عدد حصص المواد الأخرى ومحتوى المواد الدراسية بما يتناسب مع عدد الحصص، وذلك وفقاً لنظام التعليم في المملكة.

واجبات الطالبة:

تلتزم الطالبة بجميع الأنظمة التي تحكم عمل المدرسة وعليها التقيد بما تصدره إدارة المدرسة من تعليمات وتوجيهات.
  1. الالتزام بمبادئ الشريعة الإسلامية والتقيد بالحجاب الشرعي مع الالتزام بالزي المدرسي.
  2. الالتزام بالحضور إلى المدرسة في تمام الساعة 6:30 دقيقه والانصراف في تمام الساعة 1:15 دقيقة. ولا يجوز لها الخروج من المدرسة أو البقاء خارج الصف إلا بإذن من القائدة أو الوكيلة.
  3. المشاركة في تنظيم المدرسة والإسهام في نشاطاتها وبرامجها ومناسباتها وفق ما يعد لذلك من برامج.
  4. احترام جميع منسوبي المدرسة من إداريات ومعلمات ومرشدات وطالبات ومستخدمات.
  5. الالتزام بالصدق والأمانة وأدب الحديث وحسن الخلق.
  6. الاعتماد على نفسها في حل واجباتها وأداء اختباراتها وفي تنفيذ ما تكلف به من نشاط.
  7. التعاون مع المعلمة والمرشدة الطلابية لتذليل ما يوجهها في دراستها من صعوبات.
  8. المحافظة على نظافة المدرسة والحرص علي سلامة منشآتها ومرافقها وتجهيزاتها والإسهام في إظهارها بالمظهر اللائق في حدود القدرات.

حقوق الطالبة:

  1. تلتزم الطالبة بجميع الأنظمة التي تحكم عمل المدرسة وعليها التقيد بما تصدره إدارة المدرسة من تعليمات وتوجيهات.
  2. احترام شخصيه الطالبة وتقديرها ومحبتها والعمل لصالحها.
  3. العدل في توزيع الفرص التربوية والتعليمية بين الطالبات.
  4. مشاركه الطالبة في إدارة وتخطيط وتنفيذ النشاط الطلابي.
  5. توفير البيئة التربوية والتعليمية الشاملة للجوانب النفسية والعقلية والبدنية.
  6. رعاية الحس والذوق الإسلامي للطالبة وصقل المواهب الفردية للطالبات.
  7. الحصول على معلومات من مصادر ذات تقنيهً عالية بما في ذلك التكنولوجيا الحديثة.
  8. تشجيع الطالبات الموهوبات والمبدعات لاستخدام قدراتهنّ لمصلحة الجميع بحيث يظهرن ويطورن التزامهن تجاه المجتمع المدرسي والمجتمع بشكل عام.
  9. توفير جو مشوق للتعلم والدراسة يراعي فيه وسائل التعزيز المتنوعة وفقا لمقاييس عالية الجودة.
  10. توفير الظروف اللازمة لإبراز مواهبهم في كافة المجالات العلمية والثقافية والفنية.
  11. تشجيع التواصل الفعّال والحوار الجيد للتعبير عن أراءهن وملاحظاتهن.
  12. الحصول على الخطط والجداول الدراسية في الوقت الزمني المناسب لذلك.

الحضور والمواظبة:

يتوجب على الطالبة حضور 75% من كل مادة مجدولة لها وعليهم التقيد بالقواعد التالية:
  1. تفتح المدارس أبوابها للطالبات في تمام الساعة 6 صباحاً، حيث يتوجب عليهن التواجد في المدرسة عند الساعة 6:30 صباحاً.
  2. يتوجب على جميع الطالبات الانتظام في الاصطفاف الصباحي حسب المواعيد المحددة سابقاً. ولن يتم السماح للطالبات اللاتي يصلن إلى المدارس بعد بداء الحصة الأولى بدخول فصولهن تلقائياً بل يتوجب عليهن أولاً الحصول على إذن بالدخول من مكتب وكيلة المدرسة أو المرشدة الطلابية ويتم تسجيل أسماء جميع الطالبات المتأخرات ومناقشة ولي الأمر حول هذا التأخر وسوف يؤثر ذلك على درجة المواظبة لمن لا يكون لديها عذر مقبول.
  3. الطالبات اللاتي يتغيبن دون عذر مقبول سيتعرضن إلى حسم درجات محددة من المواظبة وذلك حسب النظم المتبعة بتعليمات وزارة التعليم وسيتم إخطار ولي أمر الطالبة الذي تغيبت ابنته عن المدرسة هاتفيا أو كتابيا أو دعوته إلى المدرسة لبحث تلك المشكلة مع الإدارة والمرشدة الطلابية.
  4. عند التغيب عن المدرسة لأسباب صحية يتعين على ولي أمرها إشعار المدرسة بذلك منذ الصباح الباكر. أمّا إذا لم يقم ولي الأمر بإبلاغ المدرسة عن سبب تغيب ابنته فستقوم المسئولة بعد الساعة التاسعة بإشعار ولي الأمر برسالة هاتفية بالغياب، ومن ثم إبلاغنا عن سبب الغياب.
  5. عند عودة الطالبات اللاتي تغيبن لأسباب صحية يتوجب عليهن إحضار تقرير طبي أو خطاب من ولي الأمر يوضح به سبب تغيب ابنه، ابنته ومبرراته لاحتسابه غياب بعذر. وستعمل المعلمات ما في وسعهن لتعويض الطالبة ما فاتها.

الاستئذان:

لن تسمح إدارة المدرسة بخروج الطالبة بناءً على مكالمة هاتفية مالم يرفق ذلك بطلب كتابي من ولي الأمر يحدد فيه أسباب الخروج ووقته واسم من سيتولى استلام الطالبة في وقت الدوام.

السلوك:

يتم الالتزام بلائحة السلوك الصادرة من إدارة التوجيه والإرشاد لعام 1437-1438هـ وتم تزويد أولياء الأمور بها بداية العام عن طريق الرابط التالي: https://goo.gl/bM4hVs

المسار الوطني بنين وبنات

المرحلة الابتدائية "بنين" مسار الوطني

كلمة قائد المرحلة: الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آلـه وصحبه أجمعين يعلم الجميع مدى التطور الذي تشهده بلادنا حفظها الله في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله وولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله في جميع المجالات ومن بين ذلك قطاع التعليم فمن هذا المنطلق و إيماناً بضرورة مواكبة التطور السريع في شتى المجالات وخدمة لطلاب المدارس وأولياء الأمور والمعلمين جاءت فكرة تأسيس هذا الموقع فيه كل ما يحتاجه المهتم بأمور هذه المدارس والذي نأمل من خلاله التواصل و أن يكون جسراً يصلنا بأولياء الأمور وفي الختام أتقدم بوافر الشكر إلى كل من ساهم في إعداد هذا الموقع متمنياً لهم مزيداً من التقدم و أن يحقق لهم الهدف المنشود إليه وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاستاذ / خالد بن طلق الزيادي قائد القسم الابتدائي

الهيكل التنظيمي: القائد:
  • الوكيل:
    • رائد النشاط
    • أمين المصادر
    • اداريين
    • محضر المختبر
  • المشرفين الأكاديميين:
    • المعلمين

المنهجية التعليمية المتبعة:

تعتمد مدارس دار العلوم " القسم الابتدائي " على مناهج وزارة التربية والتعليم أساساً للتعلم وتنطلق إلى وجوه المعرفة فتختار المواد الإضافية المدروسة بعناية في الرياضيات والعلوم واللغات والحاسب الآلي، وفي هذه المجالات سعت المدرس منذ البداية إلى دمج التقنية في التعليم واعتماد طرائق تدريسية مبتكرة تبتعد عن تقليدية الأداء بحيث يكون الطالب المحور الأساسي للعملية التعليمية التي من خلالها يتم تطوير قدراته القرائية والاستنتاجية والتحليلية وصولا به إلى مرحلة الابتكار وتطوير المهارات وطرق التفكير الحديثة كما أولت المدروس عناية خاصة بتدريس اللغة الإنجليزية فقامت بتعميم برامج خاصة من منظمة ادفانس لعالمية والايزو للجودة تهدف إلى تهيئة طلابها الذين ينتظمون بها من الصفوف الأولية ليكونوا متمكنين من هذه اللغة بحيث يستطيعون متابعة دراستهم الجامعية في أي جامعة تعتمد التدريس باللغة الانجليزية . حقوق الطالب :

يلتزم الطالب بجميع الأنظمة التي تحكم عمل المدرسة وعليه التقيد بما تصدره إدارة المدرسة من تعليمات وتوجيهات.
  1. احترام شخصيه الطالب وتقديره ومحبته والعمل لصالحه.
  2. العدل في توزيع الفرص التربوية والتعليمية بين الطلاب.
  3. مشاركه الطالب في أداره وتخطيط وتنفيذ النشاط الطلابي.
  4. توفير البيئة التربوية والتعليمية الشاملة للجوانب النفسية والعقلية والبدنية.
  5. رعاية الحس والذوق الإسلامي وصقل المواهب الفردية للطلاب.
  6. الحصول على معلومات من مصادر ذات تقنيهً عالية بما في ذلك التكنولوجيا الحديثة.
  7. تشجيع الطلاب الموهوبين والمبدعين لاستخدام قدراتهم لمصلحة الجميع بحيث يظهروا ويطوروا التزامهم تجاه المجتمع المدرسي والمجتمع بشكل عام.
  8. توفير جو مشوق للتعلم والدراسة يراعي فيه وسائل التعزيز المتنوعة وفقا لمقاييس عالية الجودة.
  9. توفر الظروف اللازمة لإبراز مواهبهم في كافة المجالات العلمية والثقافية والفنية
  10. الحصول على أكبر قدر من المعرفة والثقافة والتربية سواء كان ذلك من خلال الدروس المنهجية أو الفعاليات اللامنهجية أو حين تواجده في المكتبة أو المدرسة بشكل عام.
  11. الحصول على الخطط والجداول الدراسية في الوقت الزمني المناسب لذلك.

واجبات الطالب:

  1. الالتزام بالحضور إلى المدرسة في تمام الساعة 6:30 دقيقة صباحاً والانصراف في تمام الساعة 1:15 دقيقة مساءً ولا يجوز له الخروج من المدرسة أو البقاء خارج الصف إلا بإذن من القائدة أو الوكيلة.
  2. المشاركة في تنظيم مدرسته والإسهام في نشاطاتها وبرامجها ومناسباتها وفق ما يعد لذلك من برامج.
  3. احترام جميع منسوبات المدرسة من اداريين ومعلمين ومرشدين وطلاب ومستخدمين.
  4. الالتزام بالصدق والأمانة وأدب الحديث وحسن الخلق.
  5. الاعتماد على نفسه في حل واجباته وأداء اختباراته وفِي تنفيذ ما يكلف بها من نشاط.
  6. التعاون مع المعلم والمرشد الطلابي على تذليل ما يواجهه في دراسته من صعوبات.
  7. المحافظة على نظافة المدرسة والحرص علي سلامة منشآتها ومرافقها وتجهيزاتها والإسهام في إظهارها بالمظهر اللائق في حدود قدراتها.
  8. الالتزام بالبقاء داخل الصف أوقات الحصص وتجنب الخروج منه إثناء وبين الحصص إلا للضرورة وبإذن المعلمة.
  9. الالتزام بقواعد الأمن والسلامة داخل المدرسة وخارجها.
  10. الحرص على ارتياد مركز مصادر التعلم في المدرسة لتحقيق النمو المعرفي والثقافي والنضج العقلي والتفوق الفكري.
  11. الاجتهاد والكدح على تحصيل جيد وتحضير الواجبات المدرسية كما يجب إحضار الكتب والدفاتر يوميا حسب البرنامج اليومي.
  12. العناية بنظافة جسمه ومظهره وملبسه ومأكله ومشربه والمحافظة على أدواته ودفاتره وكتبه وعدم إهمالها او إلقائها بعد الفراغ منها وإتباع التعليمات المدرسية بهذا الخصوص والحضور إلى المدرسة بالزي المدرسي.

الحضور والمواظبة:

يتوجب على جميع الطلاب الحضور في المواعيد المحددة والتقيد بالقواعد الآتية:
  1. تفتح المدارس أبوابها للطلاب في تمام الساعة 6 صباحاً.
  2. يتوجب على جميع الطلاب الانتظام في الاصطفاف الصباحي حسب المواعيد المحددة سابقاً. ولن يتم السماح الطلاب الذين يصلون إلى المدارس بعد ابتداء الحصة الأولى بدخول فصولهم تلقائياً بل يتوجب عليهم أولاً الحصول على إذن بالدخول من مكتب وكيل المدرسة أو المرشد الطلابي ويتم تسجيل أسماء جميع الطلاب المتأخرين ومناقشة ولي الأمر حول هذا التأخر وسوف يؤثر ذلك على درجة المواظبة لمن لا يكون لديها عذر مقبول.
  3. الطلاب الذين يتغيبون دون عذر مقبول سيتعرضون إلى حسم درجات محددة من المواظبة وذلك حسب النظم المتبعة بتعليمات وزارة التعليم وسيتم إخطار ولي أمر الطالب الذي تغيب ابنه عن المدرسة هاتفيا أو كتابيا أو دعوته إلى المدرسة لبحث تلك المشكلة مع الإدارة والمرشد الطلابي.
  4. عند التغيب عن المدرسة لأسباب صحية يتعين على ولي أمره إشعار المدرسة بذلك منذ الصباح الباكر. أما إذا لم يقم ولي الأمر بإبلاغ المدرسة عن سبب تغيب ابن فسيقوم المسؤول بعد الساعة التاسعة بإشعار ولي الأمر برسالة هاتفية بالغياب، ومن ثم إبلاغنا عن سبب الغياب.
  5. عند عودة الطلاب الذين تغيبوا لأسباب صحية يتوجب عليهن إحضار تقرير طبي أو خطاب من ولي الأمر يوضح به سبب تغيب ابن ومبرراته لاحتسابه غياب بعذر. وسيعمل المعلمون ما في وسعهم لتعويض الطالب ما فاته.

الاستئذان:

لن تسمح إدارة المدرسة بخروج الطالب بناء علي مكالمة هاتفية ما لم يرفق ذلك بطلب كتابي من ولي الأمر يحدد فيه أسباب الخروج ووقته واسم من سيتولى استلام الطالب في وقت الدوام.

السلوك:

يتم الالتزام بلائحة السلوك الصادرة من إدارة التوجيه والإرشاد لعام 1437-1438هـ وتم تزويد أولياء الأمور بها بداية العام عن طريق الرابط التالي: https://goo.gl/bM4hVs

المرحلة الثانوية "بنين"

كلمة قائد المرحلة: يقول تعالى وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون يسعدني أن أرحب بكم بأجمل تحية ونحن نعمل في هذا الصرح التعليمي المتميز بعزيمة قوية وإرادة متجددة بمشيئة الله تعالى سنعمل على تحقيق بيئة تربوية فاعلة ومحفزة على التعلم والتميز بحيث يتم إعداد طلابنا إعدادا تربويا وعلميا وخلقيا ودينيا يقوم على تحقيق ذلك معلمون مؤهلون بشتى التقنيات الحديثة لذلك تقع على عاتقنا مسؤولية كبيرة تحتاج منا إلى مضاعفة الجهود لرفع مستوى النجاح في كل صف وفي المدرسة أجمع وبالتالي ينهض وطننا الغالي أدام الله عزه وعز مليكنا و عز ولي عهده والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته.

الاستاذ عبد الرحمن بن راشد الخرفي قائد المرحلة الثانوية

الهيكل التنظيمي : القائد:
  • الوكيل:
    • رائد النشاط
    • أمين المصادر
    • اداريين
    • محضر المختبر
  • المشرفين الأكاديميين:
    • المعلمين

المنهجية التعليمية المتبعة:

انطلاقاً من الأخذ بكل جديد فقد تم تطبيق النظام الثانوي الجديد في مدارس دار العلوم وهو نقله نوعية في إعداد الطالب للحياة. ويعتمد نظام الدراسة على نظام المواد الدراسية "المقررات" ويقوم النظام على عدد من المقررات الإجبارية والاختيارية في برنامج مشترك بدراسة الجميع، ويتفرع إلى مسارين تخصصين، أحدهما: للعلوم الإنسانية والأخر: للعلوم الطبيعية. وكل مقرر دراسي عبارة عن خمس ساعات، بحيث يدرس الطالب في كل فصل دراسي سبع مقررات كحد أقصى. ويضاف برنامج اللغة الانجليزية لكل صف تبعاً للوقت المتاح للطالب، في كل مرحلة. كما يخضع جميع طلاب المدارس لاختبارات تحديد المستوى في اللغة الانجليزية ليتم تصنيفهن، بحسب المستويات المناسبة لقدراتهن ومهاراتهن. حقوق الطالب:

يلتزم الطالب بجميع الأنظمة التي تحكم عمل المدرسة وعليه التقيد بما تصدره إدارة المدرسة من تعليمات وتوجيهات ومن هذه الحقوق:
  1. احترام شخصيه الطالب وتقديره ومحبته والعمل لصالحه.
  2. العدل في توزيع الفرص التربوية والتعليمية بين الطلاب.
  3. مشاركه الطالب في إدارة وتخطيط وتنفيذ النشاط الطلابي.
  4. توفير البيئة التربوية والتعليمية الشاملة للجوانب النفسية والعقلية والبدنية.
  5. رعاية الحس والذوق الإسلامي وصقل المواهب الفردية للطلاب.
  6. الحصول على معلومات من مصادر ذات تقنيهً عالية بما في ذلك التكنولوجيا الحديثة.
  7. تشجيع الطلاب الموهوبين والمبدعين لاستخدام قدراتهم لمصلحة الجميع بحيث يظهروا ويطوروا التزامهم تجاه المجتمع المدرسي والمجتمع بشكل عام.
  8. توفير جو مشوق للتعلم والدراسة يراعي فيه وسائل التعزيز المتنوعة وفقا لمقاييس عالية الجودة.
  9. توفر الظروف اللازمة لإبراز مواهبهم في كافة المجالات العلمية والثقافية والفنية.
  10. الحصول على أكبر قدر من المعرفة والثقافة والتربية سواء كان ذلك من خلال الدروس المنهجية أو الفعاليات اللامنهجية أو حين تواجده في المكتبة أو المدرسة بشكل عام.
  11. الحصول على الخطط والجداول الدراسية في الوقت الزمني المناسب لذلك.

واجبات الطالب:

  1. الالتزام بالحضور إلى المدرسة في تمام الساعة 6:30 دقيقة صباحاً والانصراف في تمام الساعة 1:15 دقيقة مساءً ولا يجوز له الخروج من المدرسة أو البقاء خارج الصف إلا بإذن من القائد أو الوكيل.
  2. المشاركة في تنظيم مدرسته والإسهام في نشاطاتها وبرامجها ومناسباتها وفق ما يعد لذلك من برامج.
  3. احترام جميع منسوبي المدرسة من إداريين ومعلمين ومرشدين وطلاب ومستخدمين.
  4. الالتزام بالصدق والأمانة وآدب الحديث وحسن الخلق.
  5. الاعتماد على نفسه في حل واجباته وأداء اختباراته وفِي تنفيذ ما يكلف به من نشاط.
  6. التعاون مع المعلم والمرشد الطلابي لتذليل ما يواجهه في دراسته من صعوبات.
  7. المحافظة على نظافة المدرسة والحرص علي سلامة منشآتها ومرافقها وتجهيزاتها والإسهام في إظهارها بالمظهر اللائق في حدود قدراته.
  8. الالتزام بالبقاء داخل الصف أوقات الحصص وتجنب الخروج منه أثناء وبين الحصص إلا للضرورة وبإذن المعلم.
  9. الالتزام بقواعد الأمن والسلامة داخل المدرسة وخارجها.
  10. الحرص على ارتياد مركز مصادر التعلم في المدرسة لتحقيق النمو المعرفي والثقافي والنضج العقلي والتفوق الفكري.
  11. الاجتهاد والمذاكرة للتحصيل الجيد والقيام بالواجبات المدرسية كما يجب إحضار الكتب والدفاتر يوميا حسب البرنامج اليومي.
  12. العناية بنظافة جسمه ومظهره وملبسه ومأكله ومشربه والمحافظة على أدواته ودفاتره وكتبه وعدم إهمالها أو إلقائها بعد الفراغ منها وإتباع التعليمات المدرسية بهذا الخصوص والحضور إلى المدرسة بالزي المدرسي.

الحضور والمواظبة:

يتوجب على جميع الطلاب الحضور في المواعيد المحددة والتقيد بالقواعد الآتية:
  1. تفتح المدارس أبوابها للطلاب في تمام الساعة 6 صباحاً.
  2. يتوجب على جميع الطلاب الانتظام في الاصطفاف الصباحي حسب المواعيد المحددة سابقاً. ولن يتم السماح الطلاب الذين يصلون إلى المدارس بعد بدء الحصة الأولى بدخول فصولهم تلقائياً بل يتوجب عليهم أولاً الحصول على إذن بالدخول من مكتب وكيل المدرسة أو المرشد الطلابي ويتم تسجيل أسماء جميع الطلاب المتأخرين ومناقشة ولي الأمر حول هذا التأخر وسوف يؤثر ذلك على درجة المواظبة لمن لا يكون لديها عذر مقبول.
  3. الطلاب الذين يتغيبون دون عذر مقبول سيتعرضون إلى حسم درجات محددة من المواظبة وذلك حسب النظم المتبعة بتعليمات وزارة التعليم وسيتم إخطار ولي أمر الطالب الذي تغيب ابنه عن المدرسة هاتفيا أو كتابيا أو دعوته إلى المدرسة لبحث تلك المشكلة مع الإدارة والمرشد الطلابي.
  4. عند التغيب عن المدرسة لأسباب صحية يتعين على ولي أمره إشعار المدرسة بذلك منذ الصباح الباكر. أما إذا لم يقم ولي الأمر بإبلاغ المدرسة عن سبب تغيب ابنه فسيقوم المسؤول بعد الساعة التاسعة بإشعار ولي الأمر برسالة هاتفية بالغياب، ومن ثم إبلاغنا عن سبب الغياب.
  5. عند عودة الطلاب الذين تغيبوا لأسباب صحية يتوجب عليهم إحضار تقرير طبي أو خطاب من ولي الأمر يوضح به سبب تغيب ابنه ومبرراته لاحتسابه غياب بعذر. وسيعمل المعلمون ما في وسعهم لتعويض الطالب ما فاته.

الاستئذان:

لن تسمح إدارة المدرسة بخروج الطالب بناء علي مكالمة هاتفية مالم يرفق ذلك بطلب كتابي من ولي الأمر يحدد فيه أسباب الخروج ووقته واسم من سيتولى استلام الطالب في وقت الدوام. السلوك:

يتم الالتزام بلائحة السلوك الصادرة من إدارة التوجيه والإرشاد لعام 1437-1438هـ وتم تزويد أولياء المور بها بداية العام عن طريق الرابط التالي https://goo.gl/bM4hVs