مرحباً بكم
نبذة عن المدارس
الخطة الاستراتيجية
تعمل مدارس دار العلوم في ضوء رؤية واضحة للمستقبل من خلال التخطيط كعملية ونشاط مستمر، ودائم التجدد لتحديد، ووضع أهداف العمل التربوي، والتعليميّ، والعمل على تنفيذها مع اختيار وسائل، وطرق تقويم العمل، ومتابعته وتطويره لتحقق الجودة، والتميز، والمنافسة مع السعي الدائب؛ لتحسين المستوى الذي يتخرج به أبناؤنا الطلاب، والطالبات؛ ليكونوا مواطنين صالحين يحققون تطلعاتهم، وطموحاتهم ويلبون احتياجات الوطن.
لذلك تم إعداد الخطة الاستراتيجية لمدارس دار العلوم، والتي على ضوئها وضعت الخطط التشغيلية، والتفصيلية للأعوام المقبلة، وذلك على الوجه التالي:
أولا: قائمة الأولويات، والأهداف العامة في الخطة الاستراتيجية.
– الطلاب والطالبات) شئون الطلبة (
الاهتمام المركز وتوفير العناية الشاملة والكاملة من الناحية التربوية، والتعليمية، والمعرفية، والمهارية بما يتيح تطوير الشخصية المتوازنة والمتكاملة لأبنائنا الطلاب، والطالبات لبناء شخصياتهم: المعرفية، والوجدانية، والمهارية، وإكسابهم المقدرة على المشاركة، والتكيف والتفاعل الإيجابي مع المجتمع بصورة بناءة ومرضية.
وتنمية روح الانضباط الذاتي والالتزام بالسلوك الحسن. إضافة إلى نظم التقويم، والقياس للارتقاء بالمستوى العلمي، والمعرفي، وتحسين نتائج الأداء.
الأهداف التفصيلية:
ترسيخ العقيدة الإسلامية ،وغرس العادات الحسنة في نفوس الطلاب ،والطالبات / تعميق روح الولاء للوطن ،والاعتزاز به / رعاية الطلاب ،والطالبات علمياَ ،وحصر المتميزين ،والمتميزات علميا ،والاهتمام بالمواهب ،وفائقي التفوق / اكتشاف مواهب الإبداع العلمي ،و البحث ،والابتكار المعرفي / الرعاية التربوية ،ودراسة المشكلات السلوكية ،ووضع الحلول لها / تنمية مهارات التفكير ،والإبداع لدى الطلاب / تهيئة بيئة صحية سليمة تساعد الطلاب على اكتساب التعلم الجيد/ بناء القيادات الطلابية القادرة على تحمل المسؤولية ،ومواجهة المشكلات ،ومنحها أدوار قيادية/ تعزيز ،وتحفيز التميز ،والإبداع ،وإقامة البرامج الإبداعية/ تكثيف البرامج الهادفة التي تساهم في بناء شخصيات الطلاب ،وتبث روح الحماس/ إعداد برنامج لرعاية الموهوبين في البحوث العلمية ،والاختراعات/ التعريف بأسس كتابة البحث العلمي / التعريف بمهارات التفكير الإبداعي.
– مناهج التعليم والتعلم
تحقيق الاستفادة من الدراسات العلمية، والاتجاهات الفكرية التربوية الحديثة في توظيف وسائل وطرق، وإستراتيجيات التعليم، والتعلّم النشط، والممتع والتعليم التفاعلي بما يتوائم مع أهداف التعليم، والتقنية ذات الكفاءة العالية لتعزيز المشاركة الفاعلة لجميع الطلاب، والطالبات في العملية التعليمية مع تقديم دعم كامل من كوادر التدريس، مع الاستفادة القصوى من المناهج التعليمية، والمقررات الدراسية المطورة لصالح العلمية التربوية والتعليمية.
الأهداف التفصيلية:
دراسة المشكلات التربوية والميدانية التي تواجه تنفيذ المقرر الدراسي/ اقتراح الحلول المناسبة / المشاركة في إعادة صياغة المناهج حسب المتغيرات، والتطورات / توفير مصادر للمناهج بصور متعددة في مصادر التعلم/ استثمار إمكانيات مصادر التعلم في الإبداع، والابتكار/ تهيئة بيئة تعليمية محببة للإبداع والعطاء.
– الالتزام بتطبيق نظام ضمان الجودة الشاملة في العملية التربوية والتعليمية
تطوير نظام الجودة وتطبيق المعايير ،والضوابط ،والمبادئ المرتبطة به لمراجعة ،ومراقبة وتقييم كل صور الأداء في مدارس دار العلوم من الناحية : المؤسسية ،والفردية في العملية التربوية ،والتعليمية.
– الاستغلال الكامل والاستخدام الأمثل الموارد المادية والبيئة المدرسية
التأكد من الاستخدام الكامل ،والفعال ،والاستغلال الأمثل ،والكفء لكل مكونات البيئة المدرسية ومنها الأبنية ،والمعامل ،والقاعات ،وغير ذلك بشكل جيد ،والتأكد من ضمان العناية اللازمة والضرورية لهذه المكونات ،وتحديد الخطط ،والفرص المتاحة بتحسين موارد المدارس إضافة إلى تطبيقات التقنية الحديثة.
الأهداف التفصيلية:
تطوير البيئة المدرسية، وتنظيمها لتصبح بيئة جاذبة ومحفزة لتعليم/ إظهار البيئة المدرسية بمظهر جمالي وصحي / استمرار تطوير البيئة المدرسية بشكل يحفز التعليم.
– الموارد البشرية التربوية والتعليمية والإدارية
تحديد حاجات جميع العناصر البشرية للكوادر التربوية والإشرافية والتعليمية من التطوير والتحسين وتحديد ما يلزم من برامج التطوير ودورات التدريب وتلبية تلك الحاجات إلى أقصى حد تسمح به الموارد المتاحة في مدارس دار العلوم.
الأهداف التفصيلية:
ضمان النمو المهني المستمر لشاغلي الوظائف التعليمية والإدارية / تنوع أساليب التقويم/ رفع مستوى الأداء للعملية التعليمية وزيادة الطاقة الإنتاجية عن طريق التدريب المتواصل/ تحقيق الارتقاء بمستوى النضج المهني والمؤسسي من خلال الرعاية الاجتماعية والصحية.
– الإدارة والقيادة
توفير وإعداد القيادات التربوية والتعليمية والإدارية ذات الكفاءة العالية والرؤى القادرة على تنسيق وتوظيف الجهود للعاملين لتحقيق أفضل خدمات تعليمية وتربوية وفقا للخطط الفعالة التي تضمن تحسين الأداء المستمر لمدارس دار العلوم.
– المجتمع المحلى
خدمة المجتمع والشراكة معه في سبيل صالح وطننا الغالي وذلك بالعمل مع مجتمعنا المحلى بطريقة تجعل كافة أفراد هذا المجتمع يشعرون بالألفة والانتماء للمدرسة والمشاركة الفعالة في تحقيق رسالتها ورؤيتها وأهدافها.
الأهداف التفصيلية:
الاهتمام بتنوع برامج النشاط: ثقافية ودينية واجتماعية وعلمية وزيادة تواصل مع المجتمع المحلي.
وتعزيز وتحفيز التميز والإبداع لدى الطلاب وإقامة البرامج الإبداعية والترفيهية والثقافية في المدرسة / تأكيد التواصل مع المجتمع المحيط للمشاركة في الأنشطة الميدانية بما يحقق الأهداف التربوية/ تكوين علاقات جيدة بين المدرسة والمجتمع المحلي / إشراك المجتمع في برامج المدرسة بما يحقق الوفاق والألفة
ثانياً: البرامج التنفيذية للخطة الإستراتيجية
– إعداد قيادات وإداريين لهم قدرة على تنسيق الجهود لتحقيق أفضل خدمة تعليمية وتربوية لضمان عملية التطوير والتحسين المستمر لأداء المدرسة:
- اسم البرنامج: القيادة المدرسية
- الهدف العام: تمكين القائمين على إدارة التعليم في المراحل المختلفة في المدارس من القيام بعملية التطوير
- وصف البرنامج: عشر ورش عمل لتمكين قيادات التعليم المستهدفة
- المستهدف: قادة / قائدة المدرسة الوكيلات قادة المراحل المعلمات الأوائل
- مسؤول التنفيذ: رئيس الشئون الإدارية
- تاريخ التنفيذ: ربيع ثان من كل عام
- مؤشرات الانجاز: تطوير مهارات القيادة بنسبة 40% زيادة التفويض وزيادة الرضا عن العمل
الاستفادة من الدراسات العلمية والأبحاث والمشاريع التربوية الحديثة لتوظيف طرق ووسائل التعليم واستراتيجيات التعلم والتعليم التفاعلي لتشجيع الطلاب والطالبات في الممارسات والعملية التعليمية:
- اسم البرنامج: كوادر التدريس من المعلمين والمعلمات
- الهدف العام: حزمة برامج إلكترونية
- وصف البرنامج: تطوير القدرات المهارية للعناصر البشرية من الكوادر التعليمية
- المستهدف: مناهج شاملة لتطوير الخبرات التربوية وتقديم طرق جديدة للتعليم والتعلم
- مسؤول التنفيذ: مدربون متخصصون
- تاريخ التنفيذ: الفصل الدراسيّ الأول من كل عام دراسي
- مؤشرات الانجاز: تدريب المعلمين والمعلمات على استخدام البرامج الالكترونية المختارة بنسبة 75%
مكتبة الأفلام التعليمية الإلكترونية:
- اسم البرنامج: تعزيز قدرات المعلمات على استخدام التقنية في التعليم
- الهدف العام: تعزيز قدرات الكوادر التدريسية على استخدام التقنية في التعليم
- وصف البرنامج: يوفر المشروع مجموعة من الأفلام التعليمية التي ترتبط بالمناهج الدراسية وتحقق الأهداف التعليمية بوقت وإمكانات أقل وأكثر فائدة لتطوير نوعية المواد التعليمية والأدوات التربوية المساندة
- المستهدف: معلمو ومعلمات الرياضيات والعلوم
- مسؤول التنفيذ: مسؤول مصادر التعلم
- تاريخ التنفيذ: الفصل الدراسي الثاني 1437-1438هـ الفصل الدراسي الأول 1438-1439 هـ
- مؤشرات الانجاز: تستخدم المكتبات في تنفيذ 40% من الدروس الإلكترونية على الأقل
– مشروع التدريس الإستقبالى ذو المعنى:
- اسم البرنامج: تطوير ممارسات المعلمات الصفية لتحسين تنفيذ المناهج المقررة
- الهدف العام: تقوم فكرة المشروع على تطبيقات صفية لنموذج العالم Ausubel التدريس الإستقبالى ذو المعنى الذي أكدت الأبحاث جدواه التدريسية
- المستهدف: المعلمات
- مسؤول التنفيذ: مدربات متخصصات
- تاريخ التنفيذ: الفصل الدراسي الأول والثانى1437-1438هـ 1438-1439 هـ
- مؤشرات الانجاز: تتبنى المدارس سياسة تعليمية تؤكد تطبيق إستراتيجية التدريس ذي المعنى والمنظمات المتقدمة
– Osrok:
- اسم البرنامج: تحسين الكفايات المهنية للعناصر البشرية والتعليمية
- الهدف العام: مشروع تطوير ممتاز تقوم فكرته على تطبيقات صفية لإستراتيجية التعلم المتمازج ويتلخص في استخدام المواقع الإليكترونية في تحسين التدريس الصفي اليومي
- وصف البرنامج: معلمات اللغة الإنجليزية والكفاية اللغوية
- المستهدف: المدربات بوحدة الشئون التعليمية
- تاريخ التنفيذ: مستمر لمده عامين خلال الفصل الدراسي الأول والثانى1437-1438هـ 1438-1439 هـ
- مؤشرات الانجاز:
– تبنى القائمين على المدارس لفكرة المشروع وتنفيذه مستقبلاً لبقاء المواد
– نقل الفكرة وتنفيذها من قبل مدارس أخرى
– ازدياد عدد الزائرات في الموقع
-ارتفاع مستوى أداء المعلمات
– زيادة المواد المختلفة في مجالات تعليمية وتربوية وتنموية
– التأكد من أن المدرسة وأبنيتها تستخدم بشكل جيد وأنها تحظى بالعناية اللازمة وسوف نغتنم الفرص المتاحة في سبيل تحسين مواردنا واستخلاص ما يتعلق بتطبيقات التقنية الحديثة بهدف إثراء اختبارات الطالبات:
- اسم البرنامج: مشروع حضور سر نجاحي
- الهدف العام: تحسين الكفايات المهنية للعناصر البشرية والتعليمية
- وصف البرنامج: مجمع تدريبي يتضمن تدريب المعلمات على أساليب التدريس الحديثة
- المستهدف: المعلمات
- مسؤول التنفيذ: قادة المدرسة والمدربات بوحدة الشئون التعليمية
- تاريخ التنفيذ: 8 ذو القعدة 1438 هـ إلى 8 ذو القعدة 1439
- مؤشرات الانجاز: ينخفض الغياب بنسبة 80% ينخفض التأخير بحيث يقترب من الصفر في نهاية المشروع يزداد رضا أولياء الأمور والطالبات بنسبة 40%
– العمل مع كافة منسوبات المدرسة لتحديد حاجتهن التطويري وتلبية تلك الحاجات إلى أقصى حد تسمح به الموارد:
- اسم البرنامج: المجتمع المهني للتعليم في المدرسة
- الهدف العام: تحسين الكفايات المهنية للعناصر البشرية والتعليمية
- وصف البرنامج: مجمع تدريبي يتضمن تدريب المعلمات على أساليب التدريس الحديثة
- المستهدف: المعلمات
- مسؤول التنفيذ: قادة المدرسة والمدربات بوحدة الشئون التعليمية
- تاريخ التنفيذ: 8 ذو القعدة 1438 هـ إلى 8 ذو القعدة 1440
- مؤشرات الانجاز:
– تستخدم المعلمات طرق تدريس متنوعة
– تستخدم المعلمات طرق مناسبة بالأهداف بنسبة 80%
العمل مع كافة منسوبات المدرسة لتحديد حاجتهن التطويري وتلبية تلك الحاجات إلى أقصى حد تسمح به الموارد:
- اسم البرنامج: تأهيل المعلمات المستجدات
- الهدف العام: تحسين الكفايات المهنية للعناصر البشرية والتعليمية
- وصف البرنامج: تسريع دمج المعلمات الجدد في البيئة المدرسية
- المستهدف: المعلمات
- مسؤول التنفيذ: مساعدة الشئون التعليمية
- تاريخ التنفيذ: ذو القعدة من كل عام مستمرة
- مؤشرات الانجاز: – تظهر المعلمات الارتياح والتكيف مع البيئة المدرسية بنسبة 90%
– إيلاء الطالبات العناية النفسية والمعرفية والمهارية الشاملة بما يتيح لهن تطوير شخصيات متكاملة متوازنة قادرة على الإبداع والابتكار والتكيف والتفاعل مع المجتمع بصورة بناءة:
- اسم البرنامج: مشروع رعاية المواهب
- الهدف العام: بناء الشخصية المتكاملة ورعايتها
- وصف البرنامج: تعزيز برنامج الموهبة للعمل على دعم إبداعي لتحقيق الأهداف التطويرية
- المستهدف: الموهوبون والموهوبات
- مسؤول التنفيذ: مسؤولات الإبداع والابتكار بالمدرسة
- تاريخ التنفيذ: على مدار ثلاثة أعوام
- مؤشرات الانجاز: ارتفاع نسبة الموهبة والإبداع لدى معظم الطالبات
– العمل مع مجتمعنا المحلى بطريقة تجعل كافة أفراد هذا المجتمع يشعرون بالألفة والانتماء للمدرسة والمشاركة الفعالة في تحقيق رسالتها:
- اسم البرنامج: الجمعيات الخيرية
- الهدف العام: تطوير المشاركة المنهجية بين المؤسسة التعليمية
- وصف البرنامج: برنامج تدريبي يتم تنفيذه على شكل محاضرات توعوية تثقيفية لإكساب الفتيات من مهارات نفسية واجتماعية وتطوعية
- المستهدف: الجمعيات الخيرية
- مسؤول التنفيذ: المعلمات
- تاريخ التنفيذ: 1438هـ 1439هـ 1440هـ
- مؤشرات الانجاز: تدريب الطالبات على الخدمات المجتمعية التطوعية بنسبة 90%
– العمل مع مجتمعنا المحلى بطريقة تجعل كافة أفراد هذا المجتمع يشعرون بالألفة والانتماء للمدرسة والمشاركة الفعالة في تحقيق رسالتها:
- اسم البرنامج: الدراسات المسحية للآراء والاتجاهات
- الهدف العام: الارتقاء بجودة التعليم
- وصف البرنامج: الكشف عن درجة رضا المستفيدات من المدارس
- المستهدف:
منسوبات المدرسة
أمهات الطالبات
- مسؤول التنفيذ: معلمات الرياضيات
- تاريخ التنفيذ: جمادى الثانية من كل عام 1437هـ 1438 هـ 1439هـ
- مؤشرات الانجاز: التحسين في رضا المستفيدات عن الخدمة بشكل مستمر كل عام
– تطبيق نظام جودة فعال للمراقبة والمراجعة وإجراء التحسين المستمر:
- اسم البرنامج: تحسين مستوى التحصيل للطالبات وفق المستويات المعيارية المحلية والدولية في التعليم قبل الجامعي
- الهدف العام: الارتقاء بجودة التعليم
- وصف البرنامج: زيادة استعداد الطالبات للنجاح على اختبار القدرات العامة من خلال برامج خاصة توفر الدعم التعليمي والنفسي للطلاب وللطالبات
- المستهدف:
– معلمات الرياضيات واللغة العربية في المرحلة الثانوية
-المرشدة الطلابية
- مسؤول التنفيذ: مدرب خارجي
- تاريخ التنفيذ: مستمر خلال الأعوام الدراسية حتى 1445 هـ
- مؤشرات الانجاز:
ترتفع نسبة النجاح على اختبار القدرات إلى 100%
-تحتل المدارس أحد المراكز الثلاثة الأولى خلال سنوات قادمة
– تطبيق نظام جودة فعال للمراقبة والمراجعة وإجراء التحسين المستمر:
- اسم البرنامج: التحسين المستمر للعمليات التعليمية والإدارية
- الهدف العام: الارتقاء بجودة التعليم
- وصف البرنامج: تطبيق اختبارات مرجعية قياسيةBenchmark للمقارنة والتحقق من الجودة في ضوء محكمات وطنية ودولية اختبار MAF
- المستهدف: معلمات اللغة الإنجليزية والعلوم والرياضيات
- مسؤول التنفيذ:
– قائدة المدرسة
– فريق الجودة
- تاريخ التنفيذ:
– ربيع الثاني 1438
– ذو الحجة 1439
- مؤشرات الانجاز: يوجد تكافؤ بين نتائج تحصيل الطالبات على الاختبارات المدرسية والمعيارية