الأهداف العامة للمدارس
تهدف مدارس دار العلوم إلى:
- تعزيز القيم الإسلامية والأخلاقية والولاء للأسرة والمجتمع.
- تربية النشء تربية إسلامية شاملة عن طريق المناهج التعليمية والأنشطة البنائية والمقررات الدراسية وتطبيقها لتحقيق أهدافها.
- النهوض برسالة التعليم في المملكة.
- تحقيق الأهداف العامة لسياسة التعليم في المملكة العربية السعودية.
- مساعدة المتعلم على استيعاب الحقائق والمعلومات والمفاهيم وتوظيفها في حياته العامة.
- توسيع أفق المتعلم بنقل خبرات الأجيال السابقة والتفكير في واقعه والنظر إلى مستقبله.
- تمكين المتعلم من استخدام اللغة العربية واللغة الإنجليزية.
- تدريب المتعلم على إعداد التقارير والأبحاث والدراسات والمشاريع بأسلوب علمي.
- تأمين بيئة تعليمية محفزة على التعليم والتعلم باستخدام التقنيات الحديثة.
- تنمية قدرات المتعلم وتزويده بالمهارات العملية والتعليمية في يسر الطريقة وحداثة الوسيلة وتأهيله لرسم مستقبله في المؤسسات المحلية والعالمية ليكون قادراً على المنافسة والإبداع.
- تدريب المتعلم على أسلوب الحوار والمناقشة بالطرق العلمية السليمة.
- بناء شخصية الطالب وتوجيهه إلى الحصول على المعرفة والتعلم الذاتي.
رؤيتنا
تعمل مدارس دار العلوم على أن تكون الاختيار الأمثل تربوياً وتعليمياً لكل ولي أمر يطمح أن يمتلك أبناؤه علوم المستقبل، ومهارات الحياة.
رسالتنا
منح أبناءنا الطلاب الأمن السلوكي والأمان التربويّ والتعليم المثمر البنّاء بيسر الطريقة وحداثة الوسيلة لتكون مدارس دار العلوم الاختيار الأمثل لجيل المستقبل
قيمنا
-
- التمسك بالشريعة الإسلامية: حيث نؤكد على الالتزام بضوابط الدين الإسلامي.
- الانتماء: ننمي قيم الانتماء لدى الطلاب والطالبات وذلك بغرس قيم الحب والفداء والتضحية في سبيل وطننا الغالي وتعزيز الهوية الوطنية وبالتالي الانتماء للمجتمع المدرسي.
- العدالة: ننمي مبدأ إعطاء كل ذي حق حقه.
- الإبداع: حيث تشجع تبني الأفكار الخلاقة الملهمة المتطورة، وتهيئة جو ملائم للإبداع والابتكار وإيجاد حلول متعددة للمشاكل والمواقف.
- الصدق: منجاة من الكذب، وتعليم هذه القيم لتنشئة أبنائنا تنشئة سليمة بعيده عن الغش، والخداع.
- الاحترام: التعامل بكل احترام مع مختلف فئات المجتمع المدرسي.
- المسؤولية: غرس الانضباط وحب المسؤولية في نفوسه.
- التعاون: تنمية روح التعاون والعمل الجماعي والإصغاء إلى وجهات نظر الآخرين وأفكارهم.
- التجريد: القدرة على الانتقال من الملموس الى المجرد على نحو سريع للغاية.
- التخيل: القدرة على تمثيل المشكلة وتقسيمها بما يتعلق بمعرفه سابقه أكثر ترابطا واتساعا.
- السرعة والدقة: القدرة على العمل بشكل سريع مع ضمان الجودة.
- المثابرة: ننمي روح المثابرة والإصرار على مواصلة بذل الجهد والالتزام بالأسلوب المهني المنظم لتحقيق النتائج المرجوة بأعلى مستويات الجودة والدقة الممكنة.
- حساب المخاطر: تنمية الثقة بالنفس وتناول الأفكار والظواهر الجديدة بالتجربة والنقد وتحمل عدم التيقن المؤقت حتى الوصول للحلول.
- الاستقصاء: تنمية روح الاستقصاء، والرغبة في التعلم الذاتي وتحدي الاقتراحات والتنقل من استيعاب المعارف وإتقان الخطوات العملية الي تطوير وجهات النظر الشخصية والحلول الفردية. الأمثل لجيل المستقبل.